الخميس 23/مايو/2024

إسرائيل تعزز حماية منشآتها النووية خوفًا من قصفها

إسرائيل تعزز حماية منشآتها النووية خوفًا من قصفها

كشفت صحيفة “هآرتس” في عددها الصادر، اليوم الخميس، أن “إسرائيل” أقدمت على إجراءات لتحصين وتأمين منشآتها النووية في منطقتي “ديمونا وناحل سوريك”، خشية أن تستهدف لصواريخ تطلقها إيران أو “حزب الله” اللبناني.

وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة الطاقة الذرية “الإسرائيلية” قررت اتخاذ العديد من الإجراءات لتأمين المنشآت النووية، استباقاً لأي محاولة يمكن أن تقدم عليها إيران و”حزب الله” لاستهدافها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في اللجنة قولها: إنّ نجاح إيران و”حزب الله” باستهداف المنشآت النووية “سيعدّ إنجازاً كبيراً على صعيد المعنويات”، مدعية أن الأضرار الناجمة عن القصف ستكون محدودة.

وحسب تقديرات اللجنة؛ فإن العمال والموظفين الذين يعملون في المنشآت النووية سيكونون في مأمن حتى لو تعرضت هذه المنشآت للقصف، مشيرة إلى أن القصف سيفضي إلى حالة من الهلع والفزع في أوساط الجمهور “الإسرائيلي”، إذ أشارت الصحيفة إلى أنه تجرى حالياً استعدادات لشرح الأمر للجمهور استباقاً لحدوث هذا التطور، كما زعمت.

وأجرت الشهر الماضي ما تسمّى قيادة الجبهة الداخلية في الجيش “الإسرائيلي” مناورة في صحراء النقب، للتدرب على مواجهة هجوم بالصواريخ يستهدف منشآت كيميائية.

واستخدم الجيش في المناورة أواني تحتوي مواد كيميائية، حيث عرضها للقصف بهدف التعرف على المخاطر الناجمة عن تسرب هذه المواد في حال قصفها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات