عاجل

الإثنين 27/مايو/2024

7 أطعمة للتغلب على الأرق قبل النوم

7 أطعمة للتغلب على الأرق قبل النوم

التأمل وقراءة كتابك المفضل، تعد عوامل تساعدك على الخلود إلى النوم، ولكن إذا كنت تعاني من مزاج سيئ أو مشاعر حزينة تصيبك بالأرق الدائم الذي يضر بصحتك ووظائف أجهزة الجسم بشكل عام، فبإمكانك اللجوء إلى أطعمة معينة تحفز على النوم.

ورصدت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عبر دراسة طبية، أهم الأطعمة المحفزة للنوم، وينصح الخبراء بتناولها كل ليلة، ومن هذه المواد:

1-الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص:
تقول خبيرة التغذية “كاساندرا برين”، إن الكربوهيدرات تتوافر في الشوفان والأرز البني والحبوب الكاملة التي يمتصها الجسم ببطء، وتحافظ على مستوى السكر في الدم مستقرًّا لتوفر الطاقة لجسمك، والتي يحتاجها المخ للاستمرار في العمل.

وتنصح “برين”، بضرورة تناول وجبات تحتوي على كربوهيدرات قبل النوم؛ لتجنب الاستيقاظ خلال النوم ليلًا، مع الحرص على عدم الإفراط في الأطعمة النشوية والسكرية التي تؤثر سلبًا على ضغط الدم.

2-الأغذية الغنيّة بالبروتين:
ويوجد البروتين في الكثير من الأطعمة مثل (اللحوم، الأسماك، البقوليات، المكسرات، البذور)، وهي تساعد بشكل كبير على نوم هادئ مستقر طيلة الليل.

وتقول “شونا ويلكنسون”، كبيرة خبراء التغذية بمركز التغذية البريطاني، إن الأغذية الغنية بالبروتين تحتوي على الأحماض الأمينية، والتربتوفان؛ حيث تتحول إلى هرمونات السيروتونين والميلاتونين التي تساعد على النوم، ويتحقق بتناول جرام واحد من البروتين مقابل كل كيلوجرام من وزن الشخص يوميًّا.

وتحذر “ويلكنسون” من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والمكسرات قبل النوم مباشرة؛ حيث يتعذر على الجسم هضمها.

3- البذور:
وتؤكد خبيرة التغذية “مارلين غلنقيل”، على أهمية البذور؛ لاحتوائها أيضًا على عناصر الماغنسيوم الذي يسمح للعضلات بالاسترخاء، وإفراز الهرمون المساعد على دورة النوم والاستيقاظ.

وتنصح “مارلين” بتناول بذور نبات “القرع” مع إضافة زبادي خالٍ من السكر، بالإضافة إلى الخضروات الورقية.

4-مياه جوز الهند:
وتوضح “كاساندرا برين” أهمية شرب كوب من مياه جوز الهند ليلًا؛ الذي يعدّ عنصرًا ممتازًا يحتوي على عناصر البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم والفسفور والصوديوم.

وتحافظ على توازن الجسم وعمل الأعصاب والعضلات والمياه، التي تمنع وجود خلل أو مشكلة بالأطراف وتحقق لك نومًا مستقرًا. وتتوافر مياه جوز الهند في نباتات جوز الهند الخضراء.

5-الكريز:
وتشير الدراسات إلى عنصر جديد غني بالماغنسيوم يساعد على تنظيم دورة النوم، وتحتوي حبات الكريز على كميات صغيرة من الميلاتونين، وهو الهرمون الأساسي لتحقيق الاسترخاء.

6-الزنك:
ويتوافر عنصر الزنك في المأكولات البحرية والأسماك والديك الرومي، ويعدّ الديك الرومي وجبة غنية بالأحماض الأمينية والبروتين التي تفيد الجسم.

7-شاي الأعشاب:
وينصح خبراء التغذية دائمًا من يعانون من الأرق، بشرب كوب من شاي الأعشاب المهدئة مثل البابونج، وهي على عكس الشاي العادي الذي يحتوي على مادة الكافيين التي تزيد من الإحساس بالأرق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات