الثلاثاء 28/مايو/2024

غوتيريش يحث أطراف السودان على العودة إلى المفاوضات

غوتيريش يحث أطراف السودان على العودة إلى المفاوضات

نيويورك – وكالات

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الدول الأعضاء بمجلس الأمن والأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية ذات النفوذ، للضغط على أطراف النزاع في السودان لتهدئة التوتر و”العودة إلى طاولة المفاوضات على الفور”.

وقال غوتيريش -في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي الثلاثاء-: “يجب على أطراف النزاع احترام وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة الذي توسطت فيه الولايات المتحدة من ناحية، والعمل سويًا لتحقيق وقف دائم للأعمال العدائية من ناحية أخرى”.

ورغم تصريحات غوتيرش تجددت الاشتباكات اليوم الأربعاء في الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ثاني أيام الهدنة.

ودعا المسؤول الأممي قادة السودان إلى وضع مصالح الشعب في المقدمة، مشددا أن “الصراع لن يتم حله ولا يجب حله على أرض المعركة فوق أجساد الشعب السوداني.

ووصف غوتيريش الأيام العشرة الماضية من العنف والفوضى بأنها كانت “مفجعة”، وأكد أن “الحرب المطولة والواسعة النطاق لا تطاق”.

واختتم الأمين العام للأمم المتحدة كلمته قائلاً: “أدعو أطراف النزاع في السودان إلى إسكات المدافع”.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الجاري، تشهد عدد من الولايات في السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، راح ضحيتها مئات الأشخاص بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

وأعلنت نقابة الأطباء في السودان -اليوم الأربعاء- ارتفاع عدد قتلى المدنيين جراء الاشتباكات إلى 295 والإصابات إلى 1790.

والسبت، بدأت عمليات إجلاء رعايا العديد من الدول، وسط الاشتباكات بين الجيش السوداني و”الدعم السريع” وسط العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات