الإثنين 29/أبريل/2024

4 أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال

4 أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال

يواصل أربعة أسرى، إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي؛ احتجاجاً على سياسات الاحتلال التي تنتهك حريتهم وكرامتهم الإنسانية.

ويخوض الأسير فكري منصور من الداخل الفلسطيني المحتل، إضراباً عن الطعام لليوم الـ12 تواليا؛ احتجاجاً على نقله إلى أقسام المعتقلين الجنائيين في سجن “أيالون”.

واعتقلت قوات الاحتلال منصور عام 2005، وحكمت عليه بالسجن 17 عاماً، بتهمة نقل منفذ عملية سوق الخضيرة خلال الانتفاضة الثانية.

وترفض سلطات الاحتلال الإفراج عن منصور رغم انقضاء محكوميته في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وسط تضييق من مصلحة سجون الاحتلال، التي تمارس إجراءات انتقامية بحق الأسرى الفلسطينيين.

 ويواصل الأسير معتز عبيدو إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ21 تواليا، رفضاً لسياسة الإهمال الطبي.

وسبق أن خاض عبيدو إضراباً عن الطعام، وسط مطالبات بتقديم العلاج اللازم له، فقد تعرض سابقاً لإصابة أدت إلى شلل في قدمه، ويتحرك بواسطة كرسي متحرك.

واعتقلت قوات الاحتلال عبيدو بتاريخ 8 آب/ أغسطس 2021، ووجهت له تهمة الانتماء والعضوية في حركة الجهاد الإسلامي، وما يزال موقوفاً ولم يصدر حكم بحقه.

ورفضاً للاعتقال الإداري، يواصل الأسيران خليل عواودة ورائد ريان إضرابهما المفتوح عن الطعام، في ظل التعنت الشديد من سلطات الاحتلال.

ويخوض عواودة إضرابه لليوم الـ133 تواليا، وذلك بعد استئنافه قبل نحو أسبوع، عقب إخلال الاحتلال بالاتفاق الذي كان يقضي بالإفراج عنه في السادس والعشرين من حزيران/ يونيو الماضي.

وعلّق عواودة إضرابه عن الطعام بتاريخ 20 حزيران/ يونيو الماضي، والذي استمر 110 أيام بدون مدعمات، وذلك بعدما حضر أحد ضباط الاحتلال إلى المستشفى، وأخبره بأنه سيفرج عنه بعد 6 أيام

وفي موعد الإفراج عن عواودة، تم إبلاغه بأن حالته الصحية لن تسمح بخروجه من المستشفى، وهو بحاجة للمزيد من العلاج فيه، لكن بعد تحسن صحته قررت محكمة الاحتلال تمديد اعتقاله الإداري أربعة أشهر إضافية، ما دفعه للعودة إلى الإضراب.

ويستمر الأسير رائد ريان في إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ98 تواليا، رفضاً لاعتقاله الإداري، رغم التدهور الخطير على حالته الصحية.

وبحسب مؤسسات حقوقية، فإن ريان (28 عاماً) من بلدة بيت دقو شمال غرب القدس، لا يستطيع تحريك أطرافه ولا يقوى على الوقوف، ويقبع في عيادة سجن “الرملة”.

وطالب أهالي الأسرى المضربين عن الطعام، خلال وقفات احتجاجية، المؤسسات الحقوقية بضرورة التدخل والضغط على الاحتلال، للإفراج الفوري عن أبنائهم ووقف الانتهاكات بحقهم.

 وصعدت سلطات الاحتلال منذ بداية العام الجاري 2022 تصعيدا كبيرا من إصدار الأوامر الإدارية بحق الأسرى الفلسطينيين، رغم مقاطعة الأسرى الإداريين للمحاكم.

وأصدرت محاكم الاحتلال 710 أوامر إدارية ما بين جديد وتجديد، منذ بداية العام، من بينها 370 قرار تجديد اعتقال إداري لفترات أخرى تمتد ما بين شهرين إلى 6 أشهر، ووصلت إلى 5 مرات لبعض الأسرى.

 وأصدر الاحتلال 340 قرارا إداريًّا صدرت بحق أسرى لأول مرة، معظمهم أسرى محررون أعيد اعتقالهم مرة أخرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات