الإثنين 29/أبريل/2024

125 نقطة مواجهة مع الاحتلال في الضفة والقدس بأسبوع

125 نقطة مواجهة مع الاحتلال في الضفة والقدس بأسبوع

شهد الأسبوع الماضي مواجهات مع الاحتلال في 125 نقطة بالضفة والقدس تخللها إلقاء زجاجات حارقة وأكواع متفجرة، وأصيب على إثرها العديد من جنود الاحتلال والمستوطنين.

ففي أمس الجمعة أحصيت 14 نقطة مواجهة أدت إلى وقوع إصابة واحدة بالرصاص الحي، و9 إصابات بالرصاص المطاطي، وإصابة واحدة بقنبلة غاز.

كما رصدت محاولة تنفيذ عملية طعن على مفرق النشاش جنوب بيت لحم وإصابة الشاب منصور عمرو.

وتوزعت نقاط المواجهة كالتالي: منطقة باب العامود والمسجد الأقصى في مدينة القدس، وبلدة بيت أمر في الخليل، وبلدتي نعلين وبرقة قرب رام الله، والحاجز الشمالي لمدينة بيت لحم بالإضافة إلى بلدتي حوسان والخضر، وحاجز الجلمة في جنين وبلدة بيت دجن في نابلس وبلدة كفر قدوم والحاجز الشمالي لمدينة قلقيلية.

والخميس أحصيت 10 نقاط مواجهة في منطقتي باب العامود وبلدة الطور في القدس، ومخيم العروب وبيت أمر وبيت عنون في مدينة الخليل، ومحيط مستوطنة نيلي وبلدة بيتين قرب رام الله، وبلدة تقوع ببيت لحم، وخربة مريحة في جنين، والحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية.

والأربعاء رصدت وأحصيت 10 نقاط مواجهة أدت إلى إصابة 4 مستوطنين إثر إلقاء زجاجة حارقة عليهم في محيط مستوطنة عوز تسيون.

وشهدت مدينة القدس أربع نقاط مواجهة توزعت على محيط باب العامود، وحي الشيخ جراح ووادي الجوز وبلدة بيت صفافا، كما شهدت مدينة رام الله مواجهات في بلدة الجانية ومحيط مستوطنة عوز تسيون، وشهد مدخل مدينة بيت لحم الشمالي وبلدة الخضر في المدينة مواجهات مشابهة، بالإضافة إلى حاجز حوارة إلى الجنوب من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

والثلاثاء أحصيت 14 نقطة مواجهة تخللها إلقاء الزجاجات الحارقة، وأدت إلى إصابة واحدة بين المواطنين وثلاثة جنود إسرائيليين بالحجارة قرب باب العامود بالقدس واثنين من المستوطنين في نعلين.

وتوزعت المواجهات على منطقتي باب العامود والطور في القدس، وبلدة بيت أمر ومخيم العروب في الخليل، والمدخل الشمالي وبلدة نعلين برام الله، ومخيم عسكر وقريوت وعوريف وبيتا في نابلس، والحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية.

 والاثنين 26-4 رصدت 18 نقطة مواجهة أدت إلى وقوع عدة إصابات بالرصاص المطاطي والرضوض بين المواطنين بالإضافة إلى إصابة ثلاثة جنود احتلال ومستوطن رشقا بالحجارة قرب باب حطة وباب المغاربة.

وتحولت مدينة القدس في ذلك اليوم إلى نقطة مشتعلة، حيث سجل وقوع مواجهات في باب العامود وباب حطة وباب المغاربة، وبلدات العيسوية والطور ومستوطنة بيت أوروت ومستوطنة جيلو.

كما شهدت منطقة باب الزاوية في الخليل، والمدخل الشمالي للبيرة ومحيط مستوطنة موديعين مواجهات أخرى، بالإضافة إلى بلدة حوسان ومدخل مدينة بيت لحم الشمالي، وقربة اللبن الشرقية في نابلس والحاجز الشمالي لمدينة قلقيلية.

والأحد أحصيت 20 نقطة مواجهة في منطقة باب العامود وبابي الساهرة والأسباط، وبلدة بيت حنينا وحاجز قلنديا بالقدس، ومنطقة باب الزاوية وحارة جابر في الخليل، وبلدة رأس كركر في رام الله، والمدخل الشمالي ومحيط مستوطنة بيتار عيليت وبلدة حوسان في بيت لحم، وحاجز الجلمة قرب جنين وبلدة دير استيا في سلفيت، ومفرق بيتا وبلدة برقة في نابلس.

وشهد مطلع الأسبوع -السبت- تصاعدا لافتًا في أعمال المقاومة والمواجهات مع الاحتلال؛ نظرا للأحداث التي جرت في مدينة القدس حيث سجل وقوع العشرات من الإصابات بالاختناق والرصاص المطاطي وقنابل الصوت والرضوض.

كما سُجلت العديد من الإصابات في صفوف الاحتلال في الأحداث التي شهدتها مدينة القدس.

وأحصيت 39 نقطة مواجهة اندلعت في باب العامود وباب الساهرة والطور والعيسوية وسلوان ورأس العامود، ومنطقة الشياح والشيخ جراح ومحيط مستوطنة أوروتو شارع بار إيلا وحاجز قلنديا والعيزرية وعناتا وحزما والرام.

وفي مدينة الخليل اندلعت مواجهات في منطقة باب الزاوية ومخيم الفوار وبيت أمر والمسافر وبلدة يطا، بالإضافة إلى مواجهات في سلواد ومدخل مدينة رام الله الشمالي، والمدخل الشمالي لبيت لحم وبلدة الخضر، وحاجز الجلمة في جنين، ومحيط مصنع غيشوري قرب طولكرم، وحاجز حوارة وبلدة دير شرف واللبن الشرقية قرب نابلس ومخيم عقبة جبر في أريحا، وعزون والفندق قرب عزون.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات