الخميس 23/مايو/2024

إعلام الاحتلال: يوجد أدلة ثبوتية لدى النيابة لإدانة نتنياهو بالفساد

إعلام الاحتلال: يوجد أدلة ثبوتية لدى النيابة لإدانة نتنياهو بالفساد

كشفت الإذاعة العبرية النقاب عن أنه يسود الاعتقاد لدى مسؤولي النيابة العامة “الإسرائيلية” أن لديهم أدلة ثبوتية كافية بخصوص 3 من ملفات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت الإذاعة إن هذه الأدلة قادرة على تفنيد الطعون التي طرحها وكلاء الدفاع عن نتنياهو خلال جلسة الاستماع، وتبرر تقديمه إلى العدالة.

ونبهت إلى أنه يمكن تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي للمحاكمة، وفقًا للائحة الاتهام التي سبق وأن تبلورت قبل جلسة الاستماع.

وأشار إلى سجلات صوتية سجلت خلال التحقيق مع رجل الأعمال آرنون ميلتسر في الملف المعروف بـ “ملف 1000″، وهو يعترف بأنه منح هدايا ثمينة لنتنياهو وعقيلته وفقًا لمطالبها. نافيًا مع ذلك وجود علاقات الرشوة بينه وبين رئيس الوزراء.

ومن المتوقع أن ينهي المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية مشاوراته ونقاشاته في ملفات نتنياهو منتصف شهر تشرين ثاني/ نوفمبر القادم.

ويشار إلى أنه تم مؤخرًا استجواب عدد من المسؤولين من مقر انتخابات الليكود بينهم مدير حملة الحزب والمتحدث باسم عائلة نتنياهو في وحدة التحقيقات في الشرطة الإسرائيلية (لاهاف 433) للاشتباه بمضايقتهم لشاهد الدولة شلومو فيلبر.

وبدأ التحقيق بعد انتشار شريط مصور في شبكات التواصل الاجتماعي خلال الانتخابات الأخيرة، يظهر أعضاء من مقر الليكود يضعون مركبة بالقرب من بيب فيلبر، ويصرخون عليه بمكبرات الصوت.

وفيلبر هو شاهد الدولة الرئيسي في ملف 4000 “بيزك- واللا”، حيث شغل منصب مدير وزارة الاتصالات سابقًا.

وأوصت الشرطة الإسرائيلية؛ خلال العام الماضي (2018)، بإدانة نتنياهو في 3 ملفات فساد وهي؛ الملف 1000 و2000 و4000.

وقد خضع نتنياهو للتحقيق، العام الماضي (2018) في أربع قضايا فساد، أبرزها؛ “الملف 1000” ويتعلق بتلقي نتنياهو وزوجته رشاوي على شكل هدايا ثمينة من رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير أرنون ميلتشين.

“الملف 2000″؛ متعلق بمساومة ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت” على تحسين صورة نتنياهو في الصحيفة مقابل التضييق على منافستها صحيفة “يسرائيل هيوم”.

“الملف 4000” وهي القضية المتعلقة بتقديم نتنياهو تسهيلات ضريبية بنحو مليار شيكل (280 مليون دولار) لشركة الاتصالات الإسرائيلية (بيزك)، مقابل تحسين صورته في موقع “واللا” العبري، المملوك لصاحب الشركة شاؤول ألوفيتش.

وهناك قضية رابعة لا يزال التحقيق فيها جارٍ تسمى “الملف 3000” وتتعلق بشبهة فساد في صفقة شراء “إسرائيل” غواصات وسفن ألمانية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات