الإثنين 29/أبريل/2024

هنية: ما يجرى بغزة يؤثر على المشهد الفلسطيني والمنطقة

هنية: ما يجرى بغزة يؤثر على المشهد الفلسطيني والمنطقة

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية، الجمعة، أن ما يجرى في قطاع غزة يؤثر على المشهد الفلسطيني والمنطقة.

وقال هنية، في كلمة مقتضبة خلال افتتاح مسجد في مدينة غزة: إن “قضية فلسطين قضية مركزية”.

وأكد أن غزة بصمودها وتضحياتها هي منطقة جذب سياسي واهتمام، وما يجرى في غزة يؤثر على كل المشهد الفلسطيني العام والمنطقة.

وذكر أن لقاءً ثلاثيًّا جرى صباح اليوم بغزة بين قيادة حماس والمبعوث الأممي نيكولاي ملادينوف ووفد المخابرات المصرية، واصفًا اللقاء بـ”غير المسبوق مع قيادة الحركة”.

وأوضح هنية أنه هذه اللقاءات ستتواصل بعد ظهر اليوم.

ولفت إلى أن اللقاء يؤشر لأمرين؛ الأول يتعلق بالمشروع الوطني والقضية الفلسطينية في بعدها السياسي، والأوضاع المتعلقة بغزة ومسيرات العودة وكسر الحصار.

وشدد في هذا الإطار على أن المشهد الوطني العام في غزة والضفة والقدس وما أبعد من ذلك، هو في مفترق طرق ومرحلة حساسة يحيط بها الكثير من التحديات، “ولكنه يحمل الكثير من الفرص والآفاق”.

أما ثانيًا -وفق هنية- فيتعلق بالاهتمام والمتابعة من العناصر الثلاثة التي تحركت خلال المدّة الماضية بخصوص غزة (الأمم المتحدة ومصر وقطر) إلى جانب العديد من الدول الأوربية.

واجتمع إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صباح اليوم، مع مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، ومسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية اللواء أحمد عبد الخالق.

وأفاد مراسلنا أن ميلادينوف وصل إلى غزة صباح اليوم عبر حاجز بيت حانون “إيرز” وتوجه للقاء هنية، وانضم للاجتماع مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية أحمد عبد الخالق، الذي وصل مساء أمس إلى القطاع.

ووفق مصادر محلية؛ فإن قائد حماس في غزة يحيى السنوار ونائبه خليل الحية انضما للاجتماع الذي يناقش الأوضاع الراهنة دون المزيد من التفاصيل.

ويأتي الاجتماع قبيل ساعات من استعداد المواطنين في قطاع غزة للمشاركة في الجمعة الـ 45 من “مسيرات العودة وكسر الحصار” شرق القطاع.

ومساء أمس عقد السنوار اجتماعاً مغلقاً مع الوفد الأمني المصري برئاسة اللواء أحمد عبد الخالق، بمدينة غزة.

وأوضح مصدر قيادي في حركة حماس لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أن السنوار ناقش مع الوفد المصري الأوضاع الراهنة في قطاع غزة، وآخر المستجدات السياسية في الساحة الفلسطينية، في مكتبه غربي المدينة.

ووصل الوفد الأمني المصري إلى غزة برئاسة مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات العامة المصرية اللواء عبد الخالق، عبر حاجز بيت حانون (ايرز)، عصر الخميس.

وكان الوفد المصري، أجرى في 10 و11 يناير الجاري، زيارة إلى قطاع غزة، التقى خلالها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والفصائل الفلسطينية وحركة فتح.

وتتواصل الاستعدادات في غزة للمشاركة في فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار بالجمعة الـ 45 والتي تحمل عنوان “أسرانا ليسوا وحدهم”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات