عاجل

الثلاثاء 28/مايو/2024

كسر الحصار: تشديد الاحتلال حصار غزة ينذر بكارثة إنسانية

كسر الحصار: تشديد الاحتلال حصار غزة ينذر بكارثة إنسانية

حذرت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار عن غزة، من أن تشديد الاحتلال حصار غزة، ينذر بكارثة إنسانية خطيرة.

وقال الناطق باسم الهيئة، أدهم أبو سلمية، في تصريحٍ صحفيٍّ اليوم الاثنين: “ننظر بخطورة بالغة للعقوبات الجماعية التي أعلن عنها الاحتلال الإسرائيلي بحق قطاع غزة مساء اليوم الاثنين، والتي تمثلت في سلسلة إجراءات عقابية تهدف لخنق القطاع المحاصر وتدمير ما تبقى من بنية اقتصادية هشة”.

وأضاف أن “الإجراءات الإسرائيلية التي أعلن عنها الاحتلال والتي تتمثل في إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد، ومنع الاستيراد والتصدير وتقليص مساحة الصيد البحري تمثل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني وجريمة ترقى لأن تكون جريمة حرب، وهي استهداف مباشر للسكان المدنيين”.

وتابع أن “الاحتلال الإسرائيلي يستمد غطرسته من حالة الصمت والتواطؤ الدولي في جريمة حصار مليوني مواطن في غزة وكذلك من تغول السلطة التي تفرض عقوبات ظالمة على القطاع”.

ودعا الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية للتحرك العاجل ودون تأخير لإنقاذ الواقع الإنساني في القطاع.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، قرر رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو ووزير حربه أفيغدور ليبرمان زيادة الضغط على قطاع غزة، بحجة استمرار إطلاق البالونات الحارقة.

وزعم الناطق بلسان جيش الاحتلال في تصريح مقتضب له، أن التشديد جاء “في ضوء استمرار أعمال “الإرهاب” (المقاومة) والحرق المتعمد والمحاولات الأخرى التي تقودها حماس من قطاع غزة”، معلنا موافقة نتنياهو وليبرمان على مقترح رئيس الأركان “زيادة الضغط على حماس”.

وقال: صدرت تعليمات بـ”إغلاق معبر كرم أبو سالم باستثناء الإمدادات الإنسانية (بما في ذلك المواد الغذائية والأدوية) والتي سيتم الموافقة عليها كلٍّ على حدة من منسق الأنشطة الحكومية في المناطق”.

كما تشمل الإجراءات “منع عمليات الاستيراد والتصدير لقطاع غزة، وتقليص مساحة الصيد من 9 ميل إلى 6 ميل”.

وكان وزير حرب الاحتلال أفيغدور ليبرمان قال: إن “إسرائيل” ستبدأ التشديد على حركة المعابر مع قطاع غزة للضغط على حماس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات