الأحد 16/يونيو/2024

أيرلندا تعترف رسميا بدولة فلسطين وتقيم معها علاقات كاملة

أيرلندا تعترف رسميا بدولة فلسطين وتقيم معها علاقات كاملة

دبلن – المركز الفلسطيني للإعلام

اعترفت أيرلندا رسميا الثلاثاء بدولة فلسطين، وأعلنت إقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها، حسب وزير الخارجية مايكل مارتن.

وقال مارتن في بيان شارك صورته على منصة “إكس”، إن “قرار الحكومة اليوم يسمح بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة فلسطين”.

وأعلن أن هذه الخطوة تتضمن رفع مستوى تمثيل فلسطين الدبلوماسي في أيرلندا إلى سفارة، بناءً على طلب رسمي من السلطات الفلسطينية، حيث سيتم تعيين سفير لدولة فلسطين لدى دبلن.

وبالمثل، ستقوم أيرلندا أيضًا بترقية مستوى تمثيليها الدبلوماسي الحالي في رام الله إلى سفارة.

وشدد مارتن على أن “الاعتراف بفلسطين ليس النهاية، بل هو البداية لإجراءات لاحقة”، وقال: “برنامجنا طويل الأمد للتعاون التنموي مع فلسطين”.

وشدد على أنه “من المهم أن تحصل السلطة الفلسطينية على الدعم الكامل من المجتمع الدولي في جهودها للإصلاح وتقديم الخدمات، وسنضاعف طاقاتنا لتحقيق هذه الغاية”.

وذكر مارتن في بيانه أنه على مدى الأيام الماضية، شارك في مناقشات مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، وتشاور مع شركاء أوروبيين وعرب فيما يتعلق برؤية السلام العربية، التي وصفها بأنها طريق مفيد نحو تحقيق السلام الدائم.

وقال: “ستواصل أيرلندا العمل بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية وشركائنا في الاتحاد الأوروبي والدوليين، في إيجاد مسار سياسي يمكنه وقف الصراع (مع إسرائيل) المروّع والكارثة الإنسانية”.

كما شدد مارتن على “أهمية تحقيق رؤية الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والتي تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل”.

والأربعاء الماضي، أعلنت إسبانيا والنرويج وإيرلندا اعترافها رسميا بدولة فلسطين بدءًا من 28 مايو/ أيار الجاري، ما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 147 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات