الإثنين 29/أبريل/2024

غزة .. 60% من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي

غزة .. 60% من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي

أعلنت الحملة العالمية لكسر الحصار عن غزة، أن ّ60 % من سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

وقالت منى سكيك، الناطقة باسم الحملة العالمية لكسر الحصار، خلال اعتصام صحفي نظمته الحملة، في ميناء غزة صباح اليوم، إنّ “هذا الحصار الذي يُفرض على قطاع غزة للعام العاشر على التوالي يخالف المادة الثالثة والثلاثين من اتفاقية جنيف الرابعة القاضية بمنع العقاب الجماعي”، مبينة أن الحروب على القطاع أنتجت خسائر اقتصادية بما يزيد عن خمسة مليارات دولار.

وثمنت سكيك، الجهود المصرية الشقيقة التي عملت على فتح معبر رفح هذه الأيام بشكل أكثر مرونة أمام الحالات الإنسانية، مؤكدةً على ضرورة التعاطي مع الحالة الإنسانية الصعبة التي يعيشها القطاع  “وتماشياً مع الحق الطبيعي في وجود ممر حر بين القطاع والعالم كسائر المعابر والممرات الدولية” كما قالت.

وأضافت الناطقة أنّ “القطاع يتعرض للتضييق الكبير على خروج المواطنين عبر معبر بيت حانون وتحديد الفئات والحالات الإنسانية، وفتح معبر تجاري واحد هو كرم أبو سالم، مع إغلاق أكثر من خمسة معابر تجارية أخرى مع الاحتلال”.

وطالبت سكيك الجامعة العربية بتنفيذ القرار العربي الصادر عن مجلس إدارتها بكسر الحصار واعتباره جريمة إنسانية، ومطالبة الأمم المتحدة وأمينها برفع الغطاء القانوني المتمثل في خطة سيري، والمساهمة في تسريع عجلة الإعمار للبيوت والمؤسسات المدمرة بفعل عدوان عام 2014.

ودعت المسؤولة الفلسطينية، كل الشعوب الأوروبية بمزيد من التضامن والفعاليات في مقاطعة الاحتلال في شتى المجالات والفعاليات، وتشكيل جسم للجاليات قادر على حماية الثوابت الفلسطينية لتشكيل رأي عام لرفع الحصار.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات