الخميس 23/مايو/2024

برهوم: على القمة العربية أن تتبنى الإسراع في فك الحصار عن الشعب الفلسطيني

برهوم: على القمة العربية أن تتبنى الإسراع في فك الحصار عن الشعب الفلسطيني

أكد فوزي برهوم، الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، على ضرورة أن تأخذ القمة العربية المرتقبة بعين الاعتبار “برنامج حكومة الوحدة الفلسطينية القائم على الحقوق والثوابت الفلسطينية والتعاطي مع الشرعية الدولية”.

وقال: “يجب على القمة العربية، المقرر عقدها يوم الأربعاء، أن تنظر باهتمام إلى التغيرات الإيجابية التي حصلت في الواقع الفلسطيني، بالإضافة إلى سعي حكومة الوحدة الوطنية، في برنامجها المتوازن، دخول المنظمة الدولية على أساس دعم ثوابت الشعب الفلسطيني”.

وتشهد العاصمة السعودية الرياض يومي الأربعاء والخميس، أعمال مؤتمر القمة الدوري للقادة والزعماء العرب، ومن المقرر أن يشارك فيها لأول مرة رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية حماس، إلى جانب الرئيس محمود عباس ضمن الوفد الفلسطيني.

وأكد برهوم، في تصريح صحفي له، على ضرورة أن تتبنى القمة العربية الإسراع في فك الحصار عن الشعب الفلسطيني، وقال: “ليس هناك أي مبررات للتباطؤ في العمل على تطبيق الآليات الصحيحة والجادة والسريعة لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني”، مشيراً إلى المعاناة الفلسطينية الناجمة عن الحصار الدولي المفروض منذ أكثر من سنة.

وطالب الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس” باستغلال العلاقات مع واشنطن ومع الدول الأوروبية “لإيجاد آليات لوقف العدوان الصهيوني المستمر والمتكرر على الشعب الفلسطيني، وتحديداً قضية تهويد وتدمير القدس والمسجد الأقصى”، وقال: “هذه قضية تمس مشاعر كل الأمة العربية والإسلامية، وبالتالي عليهم أن يتخذوا آليات”.

وقال برهوم: “نتمنى أن تكون هذه القمة قمة جديدة بحلة جديدة ببرنامج جديد، بحيث يعتمد البرنامج على وضع آليات تطبيقية وليس آليات نظرية لفك الحصار ودعم صمود الشعب الفلسطيني”.

ورأى في مشاركة رئيس الوزراء إسماعيل هنية في مؤتمر القمة العربية إلى جانب رئيس السلطة محمود عباس بأنه “تأكيد على الشراكة الحقيقية في الساحة الفلسطينية”.

وأضاف أن “وجود رئيس الوزراء (في القمة) سيسهم إسهاماً إيجابياً في إقناع المنظومة العربية باتخاذ خطوات عملية لإيجاد مخرج من المأزق السياسي والاقتصادي والمالي للشعب الفلسطيني”، على حد قوله.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات