الإثنين 29/أبريل/2024

في يومها الـ 172 .. أبرز تطورات الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة

قصف غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 172 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

وأفاد مراسلونا، أن طائرات الاحتلال ومدفعيته واصلت غاراتها وقصفها العنيف -اليوم الثلاثاء- على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى، ضاربة عرض الحائط بقرار مجلس الأمن الذي طالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان الذي بدأ قبل أسبوعين، على أن يؤدي إلى وقف إطلاق نار دائم.

وشنت طائرات الإحتلال الحربية سلسلة من الغارات على محيط مستشفى غزة الأوروبي جنوب قطاع غزة.

وشنت طائرات الاحتلال غارة جديدة على مدينة رفح.

وارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون جرّاء استهداف الاحتلال لمطعم عطية الشوا و منزلاً لعائلة سكيك في محيط مفترق أبو طلال عند مدينة اللحوم بمدينة غزة.

وأصيب عدد من المواطنين جراء قصف الاحتلال مزرعة دواجن في بلدة الشوكة شرقي مدينة رفح.

وكشف النقاب عن استشهاد الصحفية “علا عبد المنعم لُبّد” برفقة زوجها وأطفالها بعد قصف الاحتلال منزلاً لعائلة أبو نقيرة نزحوا إليه في مدينة رفح.

وأفادت مصادر محلية بنقل جثماني الشهيدين محمد سالم إبراهيم أبو مصطفى (58 عاماً)، ومؤمن محمود عبد الرحمن فسفوس (14 عاماً)، من مدينة خان يونس إلى مستشفى النجار في مدينة رفح.

وارتقى شهداء وأصيب وفقد آخرون تحت الأنقاض؛ جراء قصف الاحتلال منزلاً في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

واستشهدت طفلة وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف طيران الاحتلال الحربي منزلا شرق رفح جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن الطفلة إيلين العثامنة استشهدت جراء قصف الاحتلال منزل عائلتها في حي الجنينة شرق رفح.

كما ارتفع عدد شهداء الغارة الإسرائيلية على استراحة عائلية تؤوي نازحين شمال رفح إلى 19 بينهم 9 أطفال.

واستشهد مواطنان وأصيب آخرون، جراء استهداف الاحتلال لمجموعة من المواطنين أثناء انتشالهم جثامين من تحت أنقاض منزل في النصيرات وسط القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال يشدد من حصاره للكوادر الصحية والمرضى والجرحى في مجمع الشفاء الطبي، ويحتجزهم داخل مبنى تنمية القوى البشرية بالمجمع غير المهيأ للرعاية الصحية، ويمنعهم من الخروج منه.

وقالت: الطواقم الطبية والمرضى المحاصرين يكررون مناشدتهم لكل المؤسسات الأممية والمجتمع الدولي للتدخل العاجل لإنقاذ أرواحهم.

واستشهد عيسى الهباش، شقيق قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، وابن شقيقته الشهيدة عائشة الهباش، بغارة إسرائيلية استهدفتهما أثناء قيامهما برفع أنقاض منزل العائلة بعد استهدافه قبل نحو أسبوع.

وارتقى شهيدان في قصف إسرائيلي على بلدة القرارة شمال خانيونس.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 81 شهيدا و93 إصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في تحديثها اليومي: لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان إلى 32414 شهيدًا و74787 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وارتقى شهيدان في قصف صهيوني استهدف مواطنين شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

ووفق وكالة سند للأنباء؛ فإن شهداء وجرحى سجلوا بنيران قوات الاحتلال لدى محاولة المواطنين تفقد بيوتهم في محيط مجمع الشفاء الطبي بعد أنباء عن انسحاب الاحتلال من المنطقة.

ونقل جثمان الشهيدة الطفلة رهف سليمان حسن أبو زايد، (13 عاماً) من مدينة خانيونس إلى مستشفى النجار في مدينة رفح.

وتوغلت قوات الاحتلال من منطقة حمد تجاه حي الأمل والحي الياباني غرب خانيونس، وسط اشتباكات ضارية، بالتزامن مع شن طائرات الاحتلال عدة غارات على مباني سكنية في المناطق المذكورة.

وارتقى 10 شهداء وأصيب آخرون من عائلة المدهون جراء قصف الاحتلال خيمة نازحين في مواصي خانيونس.

وتوغلت آليات الاحتلال على أطراف مخيم الشاطئ من اتجاه مجمع الشفاء الطبي وحاصرت منزلا بالمنطقة وتنادي بمكبرات الصوت على من داخله بتسليم أنفسهم، وفق مصادر محلية.

وأصيب عدد من المواطنين ولحقت أضرار في منازل وممتلكات المواطنين جراء قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منطقة أبو الحصين شرقي رفح.

وحول صورة الوضع ميدانياً بخانيونس أفادت مصادر إعلامية أن الاشتباكات امتدت صباح اليوم وصولاً لمنطقة الحي الياباني، وحيط منطقة الصناعة، مشيرة إلى أن الاحتلال أمطر تلك المناطق بوابل من القذائف المدفعية.

وأكدت أنه بالتزامن مع ذلك لا يزال هناك قصف مدفعي على السطر الغربي شمال غربي المدينة.

وقصفت مدفعية الاحتلال قرية المغراقة والمناطق الشمالية لمخيم النصيرات في حين قصفت طائرات الاحتلال منزلا في مخيم المغازي وسط القطاع.

وشنت طائرات الاحتلال غارة على بيت لاهيا، مع سماع أصوات اشتباكات وإطلاق نار كثيف شمال شرقي قطاع غزة.

وشهدت بيت لاهيا شمال قطاع غزة، غارات بالأحزمة النارية وتقدما للدبابات ونيران مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي باتجاه المدينة.

كما شهدت المناطق الغربية لشمالي غزة، أحزمة نارية من الطيران الحربي الإسرائيلي، ما أسفر عن ارتقاء شهداء وجرحى، بينهم أطفال ونساء.

وتوغلت آليات الاحتلال الإسرائيلي في مربع المدارس وسط بيت حانون شمال قطاع غزة.

وارتقى 15 شهيدا منهم 4 أطفال ونساء وأصيب العشرات بقصف الاحتلال منزلاً لعائلة أبو نقيرة في حي مصبح شمال رفح.

وشنت طائرات الاحتلال غارة على مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وارتقى شهداء وأصيب آخرون جراء استهداف منزلا قرب ملعب النجوم بمنطقة مصبح شمال رفح.

وشن طيران الاحتلال حزاماً نارياً شمال قطاع غزة.

وتواصل قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه غرب غزة لليوم التاسع تواليا، حيث تنفذ عمليات إعدام واعتقال وتنكيل وتهجير قسري للسكان.

وتسمع انفجارات عنيفة بين الفينة والأخرى بمدينة غزة يبدو ناجمة عن عمليات نسف ينفذها جيش الاحتلال بمنطقة مجمع الشفاء الطبي ومحيطه.

كما تواصل قوات الاحتلال عدوانها الجديد على مستشفيي الأمل وناصر ومحيطهما في خانيونس لليوم الثالث تواليًا، وأخرجت مستشفى الأمل عن العمل بالكامل وأجبرت من بقي فيه من طواقم طبية ومرضى على النزوح.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات