الثلاثاء 21/مايو/2024

بعد مائة يوم من العدوان.. 118 صحفيًا وصحفية شهداء في غزة

بعد مائة يوم من العدوان.. 118 صحفيًا وصحفية شهداء في غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

استشهد اليوم الأحد الزميل المصور الصحفي يزن الزويدي، مصور قناة الغد الإخبارية إثر استهداف قوات الاحتلال له في شمال غزة.

وحملت القناة في بيان لها، قوات الاحتلال المسؤولية عن استهداف الصحفيين والطواقم الإعلامية في غزة، وناشدت المؤسسات الحقوقية الدولية إدانة جرائم الاحتلال ضد حرية التعبير.

وباستشهاد الصحفي الزويدي، يرتفع عدد الصحفيين الذي استشهدوا على يد قوات الاحتلال في قطاع غزة إلى 118 شهيدا، وفق المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة.

من جهتها أعلنت منظمة “مراسلون بلا حدود” اعتزام المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في “جرائم الاحتلال الإسرائيلي” ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية، بما فيها غزة.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إن “التحقيق في الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية سيشمل الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين”.

وكانت المنظمة قد تقدمت بطلبين إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن الصحفيين الذين استشهدوا في المنطقة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وذكرت المنظمة أن “هناك أسباباً معقولة للاعتقاد بأن الصحفيين الذين أدرجتهم في طلبها المقدم إلى المحكمة الجنائية الدولية كانوا ضحايا هجمات ترقى إلى مستوى جرائم حرب، وأن الأدلة المتاحة أظهرت أن الصحفيين المعنيين ربما كانوا استهدفوا عمدا”.

وارتكب الاحتلال الاسرائيلي 11 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 125 شهيدًا و265 إصابة وصلوا للمستشفيات فقط خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة في تصريح صحفي: لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وقال القدرة: إن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت غلى 23968 شهيدا و60582 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، منبها إلى أن 70 % من ضحايا العدوان الإسرائيلي هم من الأطفال والنساء.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات