الثلاثاء 30/أبريل/2024

 الشوكولاته الداكنة.. جالبة السعادة وطاردة الاكتئاب وفوائد أخرى

 الشوكولاته الداكنة.. جالبة السعادة وطاردة الاكتئاب وفوائد أخرى

كثيراً ما سمعنا أنّ الشوكولاتة الداكنة سرّ من أسرار الحصول على السعادة ولكن هل هذا الكلام صحيح وهل هو مُثبت علمياً أم أنها مجرّد خرافة؟

الحقيقة المُثبتة علمياً هي أنّ الشوكولاتة السوداء لها فوائد لكامل الجسم قد لا نتوقعها خاصة عندما يتعلق الأمر برفع المعنويات.

في إحدى الدراسات التي أجرتها الجمعية الكيميائية الأمريكية American Chemical Society في عام 2009 تناول 30 مشاركاً 40 غراماً من الشوكولاتة الداكنة لمدة تصل إلى 14 يوماً قام الباحثون باختبار عينات الدم والبول في بداية الدراسة ومنتصفها ونهايتها.

ومن المثير للاهتمام أن الأشخاص في الدراسة المصنفين على أنهم “قلقون جداً” أظهروا صورة استقلابية مميزة تدل على توازن الطاقة المختلفة وميكروبيوم الأمعاء وهذا منطقي بالنظر إلى مقدار ما نعرفه عن اتصال القناة الهضمية بالدماغ.

أما عن النتائج فقد لاحظ الباحثون أن الشوكولاتة السوداء “الداكنة” قلَّلت من إفراز هرمون التوتر الكورتيزول والكاتيكولامينات مع تثبيط الفروق المرتبطة بالإجهاد جزئياً في استقلاب الطاقة (الجلايسين والسترات والترانس- أكونيتات والبرولين وبيتا ألانين) والأنشطة الميكروبية في القناة الهضمية (الهيبورات وب-كريسول كبريتات).

هذا يعني أن الدراسة تقدم دليلاً قوياً على أن الاستهلاك اليومي لـ40 غراماً من الشوكولاتة السوداء خلال فترة أسبوعين يمكن أن يساعد في تقليل هرمونات التوتر وله آثار مفيدة على عملية التمثيل الغذائي.

ودرست الأبحاث الحديثة في جامعة كوليدج في العاصمة البريطانية لندن في العام 2019 أكثر من 13000 شخص ووجدت أن الأفراد الذين أبلغوا عن تناول أي شوكولاتة داكنة في فترتين من 24 ساعة كانوا أقل عرضة بنسبة 70% للإبلاغ عن أعراض الاكتئاب من أولئك الذين لم يتناولوا الشوكولاتة على الإطلاق.

وأضافت الدراسة أنّ الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مكونات ذات تأثير نفسي تعطي نتائج جيدة؛ الأول هو فينيل إيثيل أمين وهو معدل عصبي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي الشوكولاتة الداكنة على تركيز أعلى من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وهي حالة مرتبطة بظهور الاكتئاب.

وتقول مجلة Inc. Magazine الأمريكية إن الاستهلاك اليومي للشوكولاتة السوداء بإمكانه أن يقلل من مستويات LDL (الكوليسترول الضار).

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن أن تساعد الشوكولاتة السوداء أيضاً في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 30% وخطر الوفاة من السكتة الدماغية بنسبة تقارب 50% وأن تحسن من الأداء الإدراكي .

في حين يؤكد موقع Everyday Health الطبي الأمر من خلال نشره مراجعة منهجية نُشرت في عام 2020 في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية ووجدت أنّ تناول الشوكولاتة مرة واحدة في الأسبوع كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بانسداد الشرايين بنسبة 8%.

فيما حللت دراسة كبيرة أخرى نُشرت في عام 2021 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية البيانات من أكثر من 188 ألفاً من من المحاربين القدامى وخلصت إلى أن تناول حوالي 1 أوقية من الشوكولاتة بانتظام كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

وذلك لأنّ مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة هي التي تحافظ على صحة القلب.

كما تساعد هذه المواد الكيميائية في إنتاج أكسيد النيتريك الذي يتسبب في استرخاء الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم.

وتناول الشوكولاتة الداكنة بنسب عالية من الكاكاو مثل 70% قد يفيد عقلك لأن الشوكولاتة تحفز النشاط العصبي في مناطق الدماغ المرتبطة بالمتعة والمكافأة ما يقلل بدوره من التوتر ويحسن مزاجك.

ووجدت الأبحاث التي تم تقديمها في اجتماع علم الأحياء التجريبي لعام 2018 أن تناول 48 غراماً من الشوكولاتة السوداء التي تحتوي على 70% من شوكولاتة الكاكاو العضوية يزيد من المرونة العصبية وقدرة الدماغ على تكوين روابط متشابكة جديدة والتي يمكن أن تكون لها تأثيرات إيجابية على الذاكرة والإدراك والمزاج.

ولا يبدو تناول الشوكولاتة كل يوم أفضل طريقة للوقاية من مرض السكري لكن تناول الكميات الصحية من الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو يمكن أن يحسن فعلاً كيفية استقلاب الجسم للجلوكوز عند تناوله كجزء من نظام غذائي صحي.

إذ تسبب مقاومة الإنسولين ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم (السكر) وهي السمة المميزة لمرض السكري من النوع 2 وفقاً لمقال نُشر في عام 2019 بواسطة StatPearls وهي مجلة أمريكية متخصصة في مجال الرعاية الصحية.

وفي دراسة نُشرت في عام 2017 في Journal of Community and Hospital Internal Medicine Perspectives تم العثور على مركبات الفلافونويد في الشوكولاتة الداكنة لتقليل الإجهاد التأكسدي والذي يعتقد العلماء أنه السبب الرئيسي لمقاومة الإنسولين وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري.

ويبدو أن تناول الشوكولاتة السوداء يومياً يبدو وكأنه الطريقة الأخيرة لفقدان الوزن لأنها قد تلعب دوراً في التحكم في الشهية والتي بدورها يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن.

كتب عالم الأعصاب ويل كلور كتاباً عن هذا الموضوع بعنوان Eat Chocolate Lose Weight يصف كيف أن تناول القليل من الشوكولاتة الداكنة قبل أو بعد الوجبات يؤدي إلى تحفيز الهرمونات التي تشير إلى الدماغ بالشبع.

بالطبع يمكن أن يؤدي تناول أكثر من الكمية الموصى بها يومياً إلى إبطال أي فقدان محتمل للوزن كما أن تناول الشوكولاتة السوداء لن يبطل آثار النظام الغذائي غير الصحي بشكل عام.

كما وجدت الأبحاث السابقة أنه أثناء الهضم تتصرف الشوكولاتة مثل البريبايوتيك وهو نوع من الألياف يشجع على نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

وكلما كانت الميكروبات “جيدة” أكثر في نظامك كان جسمك قادراً على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل ودعم التمثيل الغذائي الصحي وفقاً لكلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقال في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقال في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة...