الأربعاء 08/مايو/2024

التنظيم والترتيب.. هل هو حقًّا بوابة الرضا والأمان؟

التنظيم والترتيب.. هل هو حقًّا بوابة الرضا والأمان؟

يشعر الكثير من الأشخاص بالرضا والأمان عندما تكون المساحة الخاصة بهم مرتّبة فهل يعدّ التنظيم مفتاح الحياة الجيدة؟ وأيُّ تأثير نفسي له علينا؟

التنظيم أو الترتيب يعدّ من أكثر الصفات التي قد تساعد “الأشخاص على النجاح وتحقيق الأهداف التي يطمحون إليها. ولكنه سيف ذو حدين فسوء التنظيم والترتيب يُدخل الفرد حالة من القلق أو التوتر إثر شعوره بعدم الكفاية وإحساسه بعجزه عن إتمام المهام” وفق المتخصصة النفسية السريرية ميس السمهوري الحاصلة على حق مزاولة المهنة من وزارة الصحة الأردنية.

وتنقل “الجزيرة” عن السمهوري قولها: إن التنظيم الشديد قد يكون مَرَضيًا وقد يصنَّف ضمن الاضطرابات النفسية أحيانًا؛ إذ هناك أفراد يصلون إلى الهوس بالتنظيم والترتيب وهذا ينعكس سلبًا على حياتهم فيصبح الفرد غير قادر على تحمل رؤية أي شيء خارج عن دائرة التنظيم التي يتوقعها. ولا شك أن الحياة مليئة بالمفاجآت السارة وغير السارة وقد تسبب له ضيقًا وتوترًا ومن ثم لا يستطيع السيطرة أو التعامل معها بل يصبح في حالة قلق شديد طوال النهار؛ لكونه اعتاد على أن يبقى مرتبًا ومنظمًا بطريقة معينة.

ويتّخذ التنظيم أو الترتيب أشكالاً عدة منها: التنظيم بالوقت والتنظيم بالعادات السلوكية والتنظيم والترتيب في المكان الذي نوجد فيه حسب السمهوري.

التنظيم وعلاقته بتركيز الفرد
تشير السمهوري إلى أنه إذا كان التنظيم بالحد السوي فمن المؤكد أنه يساعد الفرد على أن يركز أكثر؛ لأنه دائمًا يشعر بالطمأنينة والسيطرة ومن ثم يصبح أكثر فاعلية. لكن إذا وصل الأمر إلى حد الهوس المَرَضي فلا يستطيع الشخص عندها إنجاز المهمات الصغيرة واليسيرة ويتشتّت تركيزه.

ومن الآثار الإيجابية للتنظيم السوي أنه يساعد الأشخاص على أن يكونوا راضين عن أنفسهم ومنظمين أوقاتهم ويساعدهم على الإنجاز أكثر ويفتح أمامهم مساحة بأن يكونوا مبدعين نتيجة شعورهم بالراحة والأمان فيشعرون بأن كل شيء تحت سيطرتهم.

وفي الواقع لن يكون كل شيء تحت سيطرة الفرد تمامًا لكن على الأقل يتولّد لديه شعور بأنه قادر على إنجاز المهمات وتحقيقها في الأوقات المناسبة وبطريقة فعالة وفق السمهوري التي تشير إلى أنه في العلاج النفسي السلوكي نعتمد كثيرًا على التنظيم وتدريب الأشخاص على التنظيم والاستمرار به إذ من شأن ذلك مساعدتهم -أحيانًا- على الخروج من حالات الاكتئاب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات