السبت 27/أبريل/2024

هل تعانون من حكّة الجلد؟ هذا هو السبب

هل تعانون من حكّة الجلد؟ هذا هو السبب

تمثل عملية حك الجلد حالة مزعجة وهي تزيد في فصل الشتاء نتيجة تسبّبه بجفاف الجلد بسبب الهواء البارد وتأثير التدفئة المركزية وهو ما يعزز إمكانية الشعور بحكّة الجلد.

موقع صحتي استعرض معلومات أساسية حول الحكة وأسبابها.

وأوضح أن الحكّة هي عبارة عن شعور غير مريح بالرغبة بخدش الجلد يمكن أن ينتج عن اضطرابات داخلية وتغيرات بيولوجية تطرأ على الجسم أو يمكن أن يكون نتيجة مؤثرات خارجية مثل تبدّل حال الطقس من رطب إلى جاف.

والحكّة حالة يمكن أن تطال جميع الأشخاص من دون استثناء وعلى رأسهم كبار السن الذين يعانون من جفاف البشرة بسبب تقدّمهم بالعمر.

ما أبرز أسباب حكّة الجلد؟

– يُعد جفاف البشرة أحد أبرز الأسباب للحكة خصوصا في فصلي الخريف والشتاء فمع تبدّل الظروف المناخية تفقد البشرة رطوبتها وفي حال عدم توفير ذلك لها تبدأ الحكّة بسبب تحسّس البشرة السريع للعوامل الخارجية.

– يمكن أن تكون الحكّة ناتجة عن التهام في الجلد التأتبي أو الأكزيما حيث تظهر علامات أخرى إلى جانب الحكّة مثل الاحمرار وتشقق الجلد. ويشعر المريض في هذه الحالة برغبة كبير بخدش جلده خصوصاً في ساعات الليل.

– تُعد التفاعلات التحسسية أيضاً أحد الأسباب الشائعة لحكة الجلد فملامسة بعض المواد الكيميائية يمكن أن تسبب الحساسية مثل مستحضرات التجميل الصابون أو ملامسة الحيوانات الأليفة بالإضافة إلى بعض الملابس التي قد تسبب بالتهاب الجدل في بعض الأحيان.

– كذلك يمكن أن تسبب بعض الأطعمة الحساسية بالإضافة إلى الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

وفي النهاية ينصح بأنه ;في حال كانت الحكّة لديكم موسمية ومرتبطة بتغيّر الطقس عليكم توفير الرطوبة اللازمة لها عبر تطبيق الكريمات المناسبة. لكن في حال كانت مستمرّة من الضروريّ استشارة طبيب الجلد ليحدّد العلاج المناسب بحسب كلّ حالة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات