السبت 27/أبريل/2024

هل مناعتك قوية؟ 5 علامات تدل على ذلك

هل مناعتك قوية؟ 5 علامات تدل على ذلك

حدد موقع “صحتي” خمس علامات تساعد الإنسان على تحديد إن كانت مناعته قوية أم لا.

والجهاز المناعي هو الجيش المدافع عن جسمكم عند التعرّض لأي عدوى مرضيّة أوعند دخول جسم غريب عليه.

وأكد الموقع الصحي المتخصص أن قوّة الجهاز المناعي هي ضرورة لتمكينه من محاربة المرض.

وأشار إلى أن هناك علامات عديدة تدلّ على ضعف الجهاز المناعي كالمعاناة من فقر الدم وفقدان الوزن من دون مبرّر وفقدان الشهيّة على الطعام ونقص المعادن والفيتامينات الأساسيّة للجسم.

أما علامات قوّة الجهاز المناعي فتتمثل في:

1) ;عدم الشعور بالإجهاد:

في حال كنتم تشعرون بالإجهاد باستمرار والتعب المضني فذلك علامة على ضعف جهاز المناعة لديكم وتأثره كثيراً بالعوامل الخارجية. لذا فإنّ عدم شعوركم بالاجهاد بل بالحيوية والقوّة هو مؤشر على قوّة مناعة جسمكم والقدرة للدفاع عن المخاطر المحدقة بكم صحيّاً.

2) ;عدم التعرّض لنزلات البرد بكثافة:

من الطبيعيّ أن يتعرّض البالغون مرّتين إلى 3 مرّات في العام لنزلات البرد ويتماثلون للشفاء خلال أسبوع أو 10 أيّام. وفي هذه الحالة يحتاج الجهاز المناعي إلى 4 أيّام لتطوير أجسام مضادة مسؤولة عن محاربة العدوى الفيروسيّة. وإذا كان هذا ما يحدث معكم وليس أكثر وكنتم تتعافون بسهولة من نزلات البرد فهذا دليل أنّ مناعتكم تعمل جيّدًا.

3) ;عدم معاناتكم من اضطرابات الجهاز الهضمي:

الإسهال والإمساك والانتفاخ… هذه العلامات تنذر بضعف المناعة؛ لأنّ 70% من الجهاز المناعي موجود داخل الجهاز الهضمي كالبكتيريا المفيدة والتي تحمي الأمعاء من أنواع من العدوى. فتعرّضكم المستمرّ لهذه الاضطرابات الهضميّة يشير إلى أنّكم تعانون من نقص في البكتيريا المفيدة بسبب ضعف الجهاز المناعي.

4) التئام جروحكم بسرعة:

يعالج الجسم بنفسه الجروح والحروق عبر إرسال الدم المحتوي على المغذيّات إلى مكان الإصابة بهدف تحفيز الجلد على تجديد الخلايا المتضرّرة. وعملية الالتئام تعتمد على قوّة وكفاءة الجهاز المناعي. فإذا كانت مناعتكم ضعيفة سوف تستغرق جروحكم وقتًا أطول للشفاء.

5) ;عدم إصابتكم بعدوى متكرّرة:

3 حالات من العدوى حدّدتها “الأكاديميّة الأمريكيّة للحساسيّة والربو والمناعة” فإذا كنتم تصابون بإحداها باستمرار فهذا دليل على ضعف مناعتكم. وهي: 4 إصابات أو أكثر في الأذن في عام واحد والإصابة مرّتين في العام بالالتهاب الرئوي والمعاناة المزمنة من التهاب الجيوب الأنفيّة.
;

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات