الخميس 23/مايو/2024

حرب أوكرانيا.. قصف روسي على كييف

حرب أوكرانيا.. قصف روسي على كييف

وقعت عدة انفجارات وقعت في ساعة مبكرة من صباح الأحد في حي شفشنكيفسكي بالعاصمة الأوكرانية كييف، في حين اندلعت معارك شوارع تجرى في مدينة ليسيتشانسك المجاورة لمدينة سيفيرودونيتسك التي بسطت موسكو سيطرتها عليها -أمس السبت- عقب انسحاب القوات الأوكرانية.

ووفق الجزيرة؛ سمع دوي 4 انفجارات في العاصمة كييف، وسجل وقوع إصابات في قصف على حي شفشنكيفسكي وسط العاصمة الأوكرانية كييف، في حين طوقت قوات الشرطة المنطقة.

كما أفاد مراسل الجزيرة بسماع دوي انفجار في مقاطعة ميكولايف جنوبي أوكرانيا.

وقال الانفصاليون الموالون لروسيا شرقي أوكرانيا: إن معارك شوارع تجرى في مدينة ليسيتشانسك المجاورة لمدينة سيفيرودونيتسك التي بسطت موسكو سيطرتها عليها -أمس السبت- عقب انسحاب القوات الأوكرانية، في حين يرتقب أن تفرض مجموعة السبع في قمتها اليوم بألمانيا عقوبات إضافية على روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا.

وأعلنت قوات لوغانسك الانفصالية الموالية لروسيا أن القوات الروسية اقتحمت ليسيتشانسك التي لا يفصلها سوى نهر عن سيفيرودونيتسك، وتخوض معارك في شوارع المدينة مع القوات الأوكرانية.

وقال مراسل الجزيرة في أوكرانيا: إن المعارك وتبادل القصف بين القوات الأوكرانية والروسية مستمران في محيط ليسيتشانسك وعلى الطريق بين باخموت وليسيتشانسك.

وذكر سيرغي غايداي -حاكم مقاطعة لوغانسك- أن القوات الأوكرانية تصدت للهجوم الروسي المستمر على ليسيتشانسك من المحور الجنوبي.

وصرح رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف لوكالة رويترز بأن بلاده تنفذ عملية “تكتيكية” لإعادة تنظيم الصفوف بسحب قواتها من سيفيرودونيتسك إلى مناطق مرتفعة في ليسيتشانسك على الضفة المقابلة لنهر سيفرسكي دونيتس.

ويعد سقوط سيفيرودونيتسك -التي كان يقطنها ما يربو على 100 ألف نسمة، لكنها صارت الآن مدينة أشباح- أكبر انتصار لروسيا منذ إتمام سيطرتها على مدينة ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا في مايو/أيار الماضي، ويمثل ذلك تحولا في ساحة المعركة في جبهات إقليم دونباس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات