الإثنين 29/أبريل/2024

#كلنا_عكرمة_صبري.. السلطة لن تنال من خطيب وإمام الأقصى

#كلنا_عكرمة_صبري.. السلطة لن تنال من خطيب وإمام الأقصى

خطيب وإمام المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري، طالب من على منبر المسجد السلطة برام الله، بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين والتوقف عن سياسة التعذيب في سجن أريحا سيئ الصيت، وقال: إن الاعتداء على طلبة النجاح عمل غير حضاري.

هذا كان حديث للشيخ صبري، لتنبري وسائل إعلام السلطة وحركة فتح بالتهجم على الشيخ عكرمة الذي يرأس حاليًّا الهيئة الإسلامية العليا بالقدس، ويعد من أشد المدافعين عن المسجد الأقصى المبارك.

الهجوم على الشيخ صبري بدأه الناطق باسم أمن السلطة بالضفة طلال دويكات، وقال: إن مطالبات الشيخ صبري “تحريض غير مبرر”.

نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، لم يتركوا الشيخ عكرمة صبري وحيدًا في مواجهة مهاجميه، وغردوا على وسم #كلنا_الشيخ_عكرمة_صبري، وسردوا سيرته العطرة التي قضاها في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، وأهل القدس.

الناشط عزام العبادلة قال: لن تؤثر الحملات في رجل  حياته في ظلال المسجد الأقصى، مدافعا عنه وخطيبا على منبره.

لن تؤثر الحملات في رجل حياته في ظلال المسجد الأقصى
مدافعا عنه وخطيبا على منبره #كلنا_عكرمة_صبري pic.twitter.com/xg8bqThlOM

أما الإعلامي أيمن دلول، فقد وصف الشيخ صبري بالجبل.

فضيلة الشيخ عكرمة صبري ليس مجرد خطيب للمسجد الأقصى المبارك، بل هو جبل شامخ لن يضره تطاول الأقزام والجهلة..
أدامك الله يا شيخنا عامود خيمةٍ نستندُ إليك كلما اشتدت الخطوب وارتفعت أمواج المعتدين على أولى القبلتين..#كلنا_عكرمة_صبري


في حين قال أحمد أبو نصر: الشيخ صبري مثل الصبار في حلق كل ظالم.

الشيخ عكرمة صبري .. شجرة الصبار في حلق كل ظالم وعابرٍ طريد .#كلنا_عكرمة_صبري pic.twitter.com/gPIRhu4anV


أما الناشط خضر، فقد قال للشيخ صبري: مقامك عالي.

الشيخ عكرمة صبري
مقامك عالي… لن ينال منه أحد#كلنا_عكرمة_صبري pic.twitter.com/iUy2CpYV4q


وقال ضياء الكحلوت: الشيخ عكرمة صبري تحدث أمس خلال خطبة صلاة الجمعة عن بلطجة سلطة أوسلو وأحداث جامعة النجاح فتحركت الألسن المسمومة تبث سمومها للنيل من الشيخ عكرمة صبري.

الشيخ عكرمة صبري تحدث أمس خلال خطبة صلاة الجمعة عن بلطجة سلطة أوسلو وأحداث جامعة النجاح فتحركت الألسن المسمومة تبث سمومها ونيل من الشيخ عكرمة صبري #كلنا_عكرمة_صبري

لن ينالوا منك
ستبقى تاج على الرؤوس#كلنا_عكرمة_صبري pic.twitter.com/tQuszDoYR1

من على منبر الأقصى
دعا لنصرة معتقلي الضفة …
عكرمة صبري” نحن معك ضد أوغاد التنسيق #كلنا_عكرمة_صبري..


 

من هو الشيخ عكرمة صبري؟
ولد الشيخ صبري عام 1939م، ويعمل خطيبًا للمسجد الأقصى المبارك منذ مدّة طويلة، كما عمل مفتيًا للقدس والديار الفلسطينية قبل أن يحيله محمود عباس للتقاعد بسبب مواقفه الصارمة تجاه سياسات السلطة الفلسطينية.

حصل الشيخ عكرمة على شهادته الثانوية من المدرسة الصلاحية بمدينة نابلس حيث كان والده يعمل قاضياً في المدينة حينها، ثم حصل على درجة البكالوريوس في الدين واللغة العربية من جامعة بغداد عام 1963م.

ثم أتم دراسته ليحصل على شهادة الماجستير في الشريعة من جامعة النجاح الوطنية في نابلس. بعدها حصل على شهادة الدكتوراه (العالمية) في الفقه العام من كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر بمصر وموضوع الرسالة (الوقف الإسلامي بين النظرية والتطبيق).

تتلمذ الشيخ عكرمة على يد علماء كبار، إضافة إلى والده الشيخ سعيد صبري؛ منهم الشيخ العلامة مصطفى الزرقا ومعروف الدواليبي والدكتور محمد حسين الذهبي والشيخ ياسين الشاذلي.

وهو مؤسس هيئة العلماء والدعاة في فلسطين عام 1992م ورئيسها، ورئيس مجلس الفتوى الأعلى في فلسطين، وخطيب المسجد الأقصى المبارك، وعضو مؤسس في رابطة مؤتمر المساجد الإسلامي العالمي بمكة المكرمة، وعضو المجمع الفقهي الإسلامي الدولي بجدة. وقد انتخب رئيساً للهيئة الإسلامية العليا في القدس الشريف عام 1997م.

وقد شارك الشيخ عكرمة في العديد من المؤتمرات والندوات، وعُرِف بمشاركته في الكثير من النشاطات والفعاليات المناهضة لتهويد القدس، وقد تعرض مراراً للنقد والمضايقة والاستجواب والاعتقال من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات