السبت 25/مايو/2024

ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالسجن مدى الحياة لـ 551

ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالسجن مدى الحياة لـ 551

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى بأن أعداد الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالسجن المؤبد مدى الحياة في سجون الاحتلال ارتفعت لتصل إلى 551، وذلك بعد أن أصدرت محاكم الاحتلال اليوم حكمًا جديدًا بحق أسير من الخليل.

وأوضح الباحث “رياض الأشقر”، مدير المركز، أن محكمة الاحتلال العسكرية أصدرت اليوم الثلاثاء (31-5) حكمًا بالسجن المؤبد مدى الحياة بحق الأسير “أحمد عارف عصافرة” من بلدة بيت كاحل غرب الخليل، بعد إدانته بالمسؤولية عن الخلية التي قتلت جنديًّا إسرائيليًّا عام 2019 قرب مستوطنة جنوب بيت لحم.

وأضاف الأشقر أن قوات الاحتلال كانت اعتقلت “أحمد عصافرة” إضافة لشقيقه “قاسم عصافرة”، وابن عمه “نصير عصافرة” في بداية أغسطس 2019، ووجهت لهم تهمة قتل الجندي “دفير سوريك” عند مستوطنة مجدال عوز بالسكين، وهدمت منازلهم، وكانت أصدرت بحق الأسيرين “قاسم ونصير” أحكامًا  بالسجن المؤبد قبل 6 أشهر، إضافة إلى غرامة مالية مليونًا ونصف المليون شيقل، واليوم أصدرت حكمًا مماثلًا على الأسير “أحمد” بتهمه تزعّم الخلية.

وأشار الأشقر إلى أن عددًا من الأسرى المحكومين بالمؤبد معتقلون منذ ما يزيد على 25 عامًا، وهم الأسرى القدامى، وعشرات الأسرى الآخرين معتقلون منذ ما يزيد على 20 عامًا؛ حيث إن غالبية عمداء الأسرى يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد مدى الحياة.

وبيَّن الأشقر أن حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال بـ 99 عامًا (مؤبد عسكري)، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية والعسكرية التي أدت إلى مقتل إسرائيليين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات