الخميس 23/مايو/2024

الشعبية تُدين اعتداء السلطة على المشاركين بجنازة الشهيد أبو سلطان

الشعبية تُدين اعتداء السلطة على المشاركين بجنازة الشهيد أبو سلطان

أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اعتداء أجهزة السلطة على عدد من أبنائها المشاركين في جنازة الشهيد أمجد أبو سلطان في مدينة بيت لحم، أمس الجمعة.

وقالت الجبهة، في بيان لها صباح اليوم السبت: إن عناصر من أمن السلطة بلباس مدني كسّروا راياتها، واعتدوا على أنصارها المشاركين في الجنازة.

 وأشارت إلى أنّ ما حصل يؤكّد أنّ الأجهزة الأمنية لم تستخلص العبر والدروس من تعدياتها على الجماهير وحريتها في التظاهر والتعبير عن آرائها.

واتهمت “الشعبية” السلطة بمواصلة إصرارها على النهج القمعي والمُدمر للعلاقات الوطنية.

وشدّدت أنّ هذا الاعتداء الذي طال تشييع أحد الشهداء نقلة خطيرة في ممارسات أجهزة السلطة، تستوجب ملاحقة المتورطين فيه ومن أعطى القرار وحرّض على ارتكابه.

 ودعت السلطة وأجهزتها إلى تَحمّل مسؤولياتها في وقف حملاتها غير المسؤولة والتهديد والتحريض الممنهج ضد الأحزاب السياسية والناشطين والمعارضين لسلوك وممارسات السلطة وأجهزتها.

وأكّدت أنّ مقاومة الاحتلال حقٌّ مقدّس، وحرية العمل السياسي يجب أن تكون مكفولة وفقاً للقانون، مطالبةً جميع القوى السياسية بإدانة هذا الاعتداء الآثم ورفض كل أشكال القمع والتعرّض لأي نشاط سياسي أو مقاوم، داعيةً لرفع الغطاء عن مرتكبي هذه الجريمة.

وسبق أن استنكرت “مجموعة محامون من أجل العدالة” ممارسات أجهزة أمن السلطة في الضفة وملاحقة رايات الفصائل الفلسطينية والاعتداء على رافعيها وامتهانها في عدة مناسبات.

وقالت المجموعة في بيان لها: إنها تابعت الصور والمقاطع الواردة من جنازة الشهـيد أمجد أبو سلطان في بيت لحم، والتي ظهر فيها قمع عناصر أمنية بلباس مدني للمشاركين في الجنازة من أحزاب سياسية مختلفة.

وأكدت أن قمع حرية العمل السياسي وإنزال رايات الفصائل والأحزاب الفلسطينية وامتهانها والاعتداء على رافعيها يتعارض مع المرسوم رقم (5) لعام 2021، والذي ينص في المادة (1) منه على مناخات الحريات العامة بما فيها حرية العمل السياسي والوطني.

وعدّت المجموعة أن ممارسة العناصر الأمنية قمع لحرية العمل السياسي، ويخالف المادة (26) من القانون الفلسطيني الأساسي، والذي ينص على أن للفلسطينيين حق المشاركة في الحياة السياسية أفراداً وجماعات.

وصعّدت أجهزة أمن السلطة مؤخراً من استهداف مواكب الأسرى المحررين من حركتي حماس والجهاد الإسلامي ومنع المواطنين من رفع رايات الحركتين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات