عاجل

الإثنين 27/مايو/2024

أحكام قاسية مخيبة للآمال على معتقلين فلسطينيين بالسعودية

أحكام قاسية مخيبة للآمال على معتقلين فلسطينيين بالسعودية

تبددت آمال أهالي المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين في السعودية بعد جلسة المحكمة التي عقدت اليوم الأحد، في الرياض، حيث صدرت أحكامٌ قاسية على غالبية هؤلاء المعتقلين، بتهمة “دعم المقاومة”.

وجاءت جلسة المحكمة بعد اعتقال دام 3 سنوات بحق 69 معتقلاً في السجون السعودية، منهم ممثل حركة حماس في السعودية الدكتور محمد الخضري البالغ من العمر 80 عاما.

وقال رئيس لجنة المعتقلين الأردنيين في السعودية خضر المشايخ: إن السلطات السعودية منعت حضور ذوي المعتقلين لقاعة المحكمة التي نطقت فيها الأحكام، عدا شخصًا واحدًا فقط من عائلة كل معتقل.

وفي حين كان يتوقع الأهالي الإفراج عن جميع المعتقلين على إثر عدد من المراسلات والمناشدات التي أطلقتها قيادة حركة حماس ومؤسسات حقوقية دولية للقيادة السعودية، إلا أنّ الأحكام جاءت مخيبة للآمال وتراوحت أحكام المعتقلين بين ثلاث سنوات و22 عاماً، ما تسبب بحالة إحباط كبيرة لدى الأهالي.

أحكام متفرقة

وأشار المشايخ في حديث لـ“المركز الفلسطيني للإعلام” أنّ أحكامًا متفرقة صدرت بحق 69 معتقلاً فلسطينيًّا وأردنيًّا، منهم 10 سعوديين، امتد بعضها إلى الحكم بالسجن 22 عاماً، وأقلها ثلاث سنوات.

وأوضح أنّ الأحكام صدرت بحق كل معتقل منفردًا؛ حيث كان المعتقلون يدخلون على صورة مجموعات وتطلق عليهم الأحكام.

وعلم “المركز الفلسطيني للإعلام” أنّه حُكم على ممثل حماس السابق الدكتور محمد الخضري بالسجن 15 عاماً، في حين حُكم على جمال الداهودي 15 عاماً، وشريف نصر الله 16 عاماً، وأيمن العقاد 4 سنوات، وحكم على المعتقل علي الشويكي (29 عاماً) وهو أصغر المعتقلين بالحبس 12 عاماً.

وبيَّن رئيس لجنة المعتقلين أن بعض المعتقلين حصلوا على أحكام بالبراءة، لم يحدد عددهم حتى اللحظة، في حين حصل آخرون على أحكام بإخلاء سبيلهم باحتساب مدة التوقيف.

وأوضح مشايخ أنّ “كل الأسماء التي تتداول الآن هي أسماء نشرها أهالي المعتقلين، وخاصة ممن سمح لهم بحضور الجلسة، لكن الإعلان الرسمي عن الأسماء بالشكل الدقيق سيتم خلال الساعات القادمة بعد أن نلتقي المحامي الخاص بالقضية ونأخذ منه المعلومات بوضوح ودقة، تجنباً لإحداث أي بلبلة في الإعلام وخاصة لدى الأهالي الذين لم يسمعوا بأسماء أبنائهم”.

حكم استئناف

وكشف مشايخ لمراسلنا، أنّه سيكون خلال 40 يوماً حكم استئناف للقضية، و”ننتظر المحاكم للنظر في طبيعة الأمور والطرق القانونية التي يمكن اتخاذها لأجل ذلك”.

وكانت المحكمة أصدرت قبل أيام قرارًا على نحو مفاجئ، قدّمت من خلاله موعد الحكم النهائي إلى الأحد، بعدما كان من المفترض إصداره في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

يشار إلى أن السعودية اعتقلت أكثر من 60 أردنيًّا وفلسطينيًّا من المقيمين لديها في شباط/ فبراير 2019، منهم ممثل حركة حماس السابق لدى المملكة محمد الخضري، بتهمة “تقديم الدعم المالي للمقاومة الفلسطينية”.

حماس تعبر عن صدمتها

هذا، عبرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” عن صدمتها بالأحكام التي أصدرها القضاء السعودي بحق عدد كبير من الفلسطينيين والأردنيين المقيمين في المملكة.

وأكدت حماس في بيان وصل المركز الفلسطيني للإعلام، مساء الأحد، أن “هؤلاء الإخوة لم يقترفوا ما يستوجب هذه الأحكام القاسية وغير المبررة”.

وأضافت “فضلاً عن المحاكمة، فكل ما فعلوه هو نصرة قضيتهم وشعبهم الذي ينتمون إليه، دون أي إساءة للمملكة وشعبها”.

وتابعت حماس “وفي الوقت الذي نرحب فيه بأحكام البراءة التي صدرت بحق بعض الإخوة، فإننا نستهجن الأحكام القاسية غير المستحقة بحق غالبيتهم”. 

ودعت القيادة السعودية إلى سرعة الإفراج عنهم وإنهاء معاناتهم ومعاناة عائلاتهم التي مضى عليها ما يزيد على السنتين.

 

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات