عاجل

السبت 15/يونيو/2024

الجزائر تعلن فتح تحقيق بشأن التجسس عبر برنامج بيغاسوس الإسرائيلي

الجزائر تعلن فتح تحقيق بشأن التجسس عبر برنامج بيغاسوس الإسرائيلي

أمرت النيابة العامة الجزائرية، بفتح تحقيق بشأن تعرض “مصالح وشخصيات جزائرية” للتجسس عبر برنامج بيغاسوس “الإسرائيلي”، وذلك في أعقاب حديث صحيفة لوموند الفرنسية بأنّ الأجهزة الأمنية المغربية وضعت أكثر من 6 آلاف رقم هاتف جزائري، بينهم سياسيون وعسكريون ورؤساء أجهزة استخبارات ونشطاء سياسيون، في قائمة أهداف محتملة للاستهداف من خلال البرنامج بين عامي 2017 و2019.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسميّة، إنّ النيابة أمرت “بفتح تحقيق ابتدائي للتحري حول “عمليات جوسسة تعرضت لها مصالح الجزائر وتنصّت طالت شخصيات جزائرية”، فيما قال النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر، إنّ “ذلك يأتي على ضوء ما تناولته بعض وسائل الإعلام الوطنية والدولية وتقارير واردة عن حكومات بعض الدول حول عمليات جوسسة تعرضت لها مصالح الجزائر، وتنصت طالت مواطنين وشخصيات جزائرية عن طريق برامج تجسس مصممة لهذا الغرض”.

وأعربت الخارجية الجزائرية عن “قلقها العميق إثر تقارير عن استخدام المغرب برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسّس على مسؤولين ومواطنين جزائريّين”.

وقالت وزارة الخارجيّة في بيانٍ لها، إنّ “الجزائر تُبدي “القلق العميق بعد الكشف عن قيام سلطات بعض الدول، وعلى وجه الخصوص المملكة المغربيّة، باستخدام واسع النطاق لبرنامج التجسّس المسمّى “بيغاسوس” ضدّ مسؤولين ومواطنين جزائريّين”.

يُشار إلى أنّ وسائل إعلام عالمية، بينها صحف “واشنطن بوست، الغارديان، لوموند”، قالت في تحقيقٍ لها الأحد الماضي، أنّ أرقام هواتف كانت “على قائمة تضم أكثر من 50 ألف رقم تتركز في البلدان المعروفة بممارسة مراقبة على مواطنيها”، ومن المعروف أنهم عملاء لشركة NSO التي ترخص برنامج التجسس Pegasus لتعقب الإرهابيين وكبار المجرمين.

وأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أنّ “التحقيق الذي أُجرى بمساعدة منظمة العفو الدولية و”فوربدن ستوريز”، وهي مؤسسة صحفية غير ربحية مقرها باريس، فقد تمكنت من التعرف على أكثر من 1000 شخص في أكثر من 50 دولة من خلال البحث ومقابلات في أربع قارات..”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات