الخميس 11/يوليو/2024

أكسيوس: رغم إنفاق مليار دولار.. واشنطن فشلت بوقف هجمات أنصار الله

أكسيوس: رغم إنفاق مليار دولار.. واشنطن فشلت بوقف هجمات أنصار الله

واشنطن – المركز الفلسطيني للإعلام

أفاد موقع “أكسيوس”، اليوم السبت، عن تقرير استخباري أميركي أنّ الولايات المتحدة وحلفاءها فشلوا في وقف هجمات جماعة أنصار الله اليمنية في البحر الأحمر وخليج عدن، بالرغم من إنفاق واشنطن مليار دولار للتصدي لصواريخهم ومسيّراتهم.

وأشار الموقع إلى أنّ مصالح أكثر من 65 دولة تضررت، بينما غيّرت 29 شركة كبرى للشحن والطاقة مسار سفنها، منذ بدء استهداف الجماعة اليمنية للسفن الإسرائيلية أو المتجهة لإسرائيل في البحر الأحمر، إضافة إلى السفن الأميركية والبريطانية بعد تشكيل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد جماعة أنصار الله.

وأكّد التقرير انخفاض معدل شحن الحاويات عبر البحر الأحمر بنسبة 90% منذ منتصف فبراير/ شباط الماضي، مشيراً إلى أن الطرق التي تتخذها السفن حاليا حول أفريقيا لتجنب البحر الأحمر تستغرق ما أسبوعين إضافيين وتستهلك وقوداً بنحو مليون دولار.

ونقل أكسيوس عن باحث أميركي قوله إنّه بالرغم من الضربات الأميركية والبريطانية ضد الجماعة اليمنية، إلا أنّ مخزوناتهم من الأسلحة لا تبدو قريبة من النفاد.

ومن الجدير ذكره أنّ جماعة أنصار الله اليمنية أعلنت تضامنها مع قطاع غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي المدعوم أمريكياً، لذلك بدأت الجماعة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي باستهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات، مؤكّدة مواصلة عملياتها حتى إنهاء الحرب على القطاع.

وفي المقابل، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري شن غارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع أنصار الله في اليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلانها أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، ووسّعت هجماتها لتشمل السفن المارة في بحر العرب والمحيط الهندي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات