الخميس 23/مايو/2024

انتفاضة الضفة تتصاعد نصرةً للقدس وغزة

انتفاضة الضفة تتصاعد نصرةً للقدس وغزة

جابت مسيرات حاشدة، ظهر اليوم مدن الضفة الغربية وقراها بعد صلاة الجمعة، واندلع على إثرها مواجهات في عديد من نقاط التماس مع قوات الاحتلال “الإسرائيلي”.

ففي رام الله، اندلعت مواجهات في قرية بدرس غرب رام الله، وأطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز السام والصوت.

وتوجهت مسيرة حاشدة في مدينة البيرة باتجاه حاجز “بيت إيل” العسكري، واندلعت على إثرها مواجهات مع قوات الاحتلال.

وفي سلفيت، انطلقت مسيرات حاشدة منددة بعدوان الاحتلال، واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي للمدينة والمدخل الغربي لبلدة قراوة بني حسان، والمدخل الشرقي لبلدة دير استيا، حيث شهدت مواجهات شديدة مع قوات الاحتلال؛ نصرةً للأقصى ومساندة لقطاع غزة.

وفي نابلس، اندلعت مواجهات على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوبي نابلس، وسط إطلاق كثيف للرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، الأمر الذي أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

وشهد مدخل أوصرين مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال الأعيرة النارية وقنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين؛ ما أدى إلى إصابة مواطنين بالرصاص الحي في الأطراف والعديد بحالات الاختناق.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال، قرب مدخل قرية بزاريا على الطريق الواصل بين جنين ونابلس، وسط إطلاق للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وكذلك وقعت مواجهات بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان الذين توجهوا لحاجز حوارة، وأفادت مصادر محلية بإصابة خمسة مواطنين بالرصاص الحي خلال مواجهات مستمرة على حاجز حوارة.

وفي طوباس، قمعت قوات الاحتلال مسيرة نصرة لغزة والقدس انطلقت من قرية العقبة شرق طوباس، باتجاه حاجز تياسير العسكري، وأطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز.

وفي جنين، اشتدت المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قرب حاجز دوتان في بلدة يعبد غرب جنين.

وتجددت المواجهات مع الاحتلال قرب حاجز الجلمة شمال جنين؛ نصرة لغزة والمسجد الأقصى، حيث اندلعت مواجهات منذ فجر اليوم أصيب على إثرها 10 شبان.

وفي قلقيلية، اندلعت مواجهات في المدينة، تركزت بالقرب من حاجز قلقيلية الشمالي، وشهدت مناطق شرق قلقيلية قرب مفرق بني حسان، وفي بلدات كفر قدوم، وعزون الذي أغلق الاحتلال بوابتها الرئيسة، ومنع دخول المواطنين إلى البلدة.

وأصيب عدد من المواطنين بالرصاص المطاطي والاختناق، عولجوا ميدانيا، وما تزال المواجهات مستمرة.

وفي طولكرم، اندلعت مواجهات في محيط مصانع “غاشوري” الاستيطانية غرب طولكرم، وأطلق خلالها جنود الاحتلال وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية؛ ما أدى إلى إصابة أحد الشبان برصاصة في القدم، والعشرات بالاختناق.

وانطلقت مسيرة حاشدة بعد صلاة الجمعة من مساجد المدينة؛ نصرة للقدس والمسجد الأقصى وحي الشيخ جراح، ورفضا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بمشاركة جموع غفيرة من المواطنين وفصائل العمل الوطني.

ووقعت مواجهات شديدة في محيط جدار “الضم” والتوسع العنصري غرب بلدتي قفين وزيتا شمال طولكرم، أطلق الاحتلال خلالها الأعيرة النارية والمغلفة بالمطاط وقنابل الغاز تجاه الشبان.

وشهدت أريحا، مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، وأصيب على إثرها عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام.

وفي بيت لحم، انطلقت مسيرة شعبية في المدينة، واندلعت على إثرها مواجهات مع قوات الاحتلال التي قمعت المشاركين، وأصيب العشرات منهم بالرصاص والاختناق.

وأفادت مصادر محلية أن مواطنا أصيب بعيار معدني في الظهر، ونقل إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج، في حين أصيب العشرات بالاختناق عولجوا ميدانيا.

وأضاف أن مسيرةً دعت إليها مجموعات شبابية انطلقت من منطقة باب الزقاق مرورا بالشارع الرئيس القدس- الخليل وصولا إلى مدخل بيت لحم الشمالي، حيث قمعتها قوات الاحتلال بإطلاق وابل من قنابل الصوت والغاز.

وفي الخليل، كانت المواجهات شديدة في مناطق متفرقة بالمحافظة بين الشبان المنتفضين وقوات الاحتلال التي تستخدم قنابل الغاز والرصاص، منها مواجهات على حاجز أبو الريش في المنطقة الجنوبية بالخليل عقب مسيرة نصرة لغزة والأقصى.

وقمعت قوات الاحتلال مسيرة حاشدة في مخيم العروب شمال الخليل بالقنابل الصوتية والغازية، واندلعت مواجهات على المدخل الرئيس للمخيم، ومواجهات وصفت بالشديدة في بلدة بيت أمر شمالا.

وأصيب شاب في مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، واندلعت مواجهات أخرى في مخيم الفوار جنوبًا، وأغلقت قوات الاحتلال على إثرها البوابة الحديدية للمخيم عقب مسيرة نصرة لغزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات