الإثنين 29/أبريل/2024

القسام يزف المؤسس البرغوثي ويكشف بعض خفايا سيرته

القسام يزف المؤسس البرغوثي ويكشف بعض خفايا سيرته

كشفت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة “حماس” أن المجاهد القسامي الشيخ عمر البرغوثي هو أحد مؤسسي كتائب القسام في الضفة، والمشرف المباشر على العديد من خلايا القسام في الضفة.

وأضافت كتائب القسام، في بيانها العسكري على موقعها الإلكتروني: “كان للقائد المؤسس مسؤوليةٌ مباشرةٌ على خلية الشهيدين عماد وعادل عوض الله التي تشكلت من مجاهدي القسام في قرى كوبر وسلواد والمزرعة الغربية، والتي عدّها المحتل إحدى أخطر خلايا المقاومة الفلسطينية في تاريخه، ونفذت عملياتٍ موجعةً قُتل فيها عددٌ كبيرٌ من جنود الاحتلال”.

وتابعت قائلة: “قام البرغوثي بتدريب قائد الخلية وإمدادها بأول قطعة سلاحٍ استخدمت في عملياتها، وكان له إسهامٌ في العمليتين اللتين نفذهما نجلاه الشهيد صالح والأسير عاصم وداسا خلالهما على رقاب جنود الاحتلال في عوفرا وجفعات آساف”.

وأوضحت أن جهاد المؤسس البرغوثي لم يقتصر على القسام؛ فقد زوّد إحدى مجموعات كتائب شهداء الأقصى بالسلاح الذي نفذت به عددًا من العمليات.

وزفت الكتائب القائد المؤسس عمر البرغوثي والذي ترجل عن صهوة جواده، ليرحل إلى ربه بعد مسيرةٍ ملؤها التضحية والصبر والعطاء لم تلن له فيها قناة. عشراتُ السنين من التضحية والجهاد والمقاومة والأسر لم تفتّ في عضده أو تكسر إرادته، قدم خلالها أبناءه شهيداً وأسيراً وقدم بيته وكل ما يملك في هذه المسيرة المباركة، وقد آن لهذا الجسد المثقل أن يستريح من عناء المسير.

وأشارت إلى أن “أبا عاصف” سليل عائلة البرغوثي المجاهدة الصابرة التي تقدمت الصفوف في مختلف ميادين الجهاد والعطاء، وبدأ تاريخه المقاوم منذ سبعينيات القرن الماضي؛ حيث قاتل في صفوف الثورة الفلسطينية في لبنان، واعتقل لدى الاحتلال لأول مرة في عام 1978م إثر عمليةٍ نفذها برفقة شقيقه المجاهد نائل البرغوثي عميد الأسرى، وبعد الإفراج عنه في صفقة تبادل الأسرى عام 1985م لم يتردد لحظة في مواصلة الطريق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات