عاجل

الإثنين 27/مايو/2024

وفد مغربي يزور تل أبيب نهاية شباط المقبل

وفد مغربي يزور تل أبيب نهاية شباط المقبل

قالت مصادر إعلامية عبرية، اليوم الجمعة: إن وفدا مغربيا رفيع المستوى، سيزور “تل أبيب” نهاية شباط/ فبراير المقبل، وفي المقابل سيزور وفد إسرائيلي المملكة المغربية؛ بشرط عدم ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس “كورونا” في “إسرائيل”.

وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية على موقعها الإلكتروني أنه  تم التوصل إلى القرار خلال محادثة هاتفية جرت -الجمعة- بين مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاثنين اتفقا على تشكيل عدة مجموعات عمل؛ لبحث التعاون المشترك في مجالات المياه والطاقة والاستثمارات والسياحة.

وقالت الصحيفة: إنه نظرًا لانتشار وباء “كورونا” الجديد، ستجري المجموعات مناقشاتها باستخدام الوسائل عبر الإنترنت في الوقت الحالي.

وأضافت أنه خلال المحادثة، تم تناول الإمكانات الكبيرة لهذه العلاقات وغيرها على أنها “تعاون يغير المنطقة”.

وجاءت محادثة اليوم الجمعة، بعد محادثة بين رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وملك المغرب محمد السادس نهاية الشهر الماضي.

  والأحد الماضي، صدّقت حكومة الاحتلال على “اتفاق إقامة العلاقات بين الطرفين، في حين تم توقيع اتفاق لتسيير رحلات مباشرة بين الجانبين، ومن المتوقع أن تفتح “إسرائيل” قريبا مكتب اتصال إسرائيليًّا في الرباط، سيتولى مسؤوليته الدبلوماسي دافيد جوبرين، كما تعمل الحكومة المغربية على ترميم إحدى العمارات في تل أبيب، لاستخدامها كمقر لمكتب الاتصال المغربي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات