الأحد 26/مايو/2024

الأسير معتصم سمارة يعلق إضرابه عن الطعام

الأسير معتصم سمارة يعلق إضرابه عن الطعام

علق الأسير معتصم سمارة من مدينة طولكرم، إضرابه عن الطعام الذي استمر سبعة أيام؛ إثر اتفاق يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداري.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر سمارة بتاريخ 7/11/2019 مع شقيقه عدنان بعد اقتحام منزليهما ونقلتهما إلى التحقيق في الجلمة، وبعد 10 أيام على اعتقاله أصدرت بحقه محكمة الاحتلال قرار اعتقالٍ إداريًّا لأربعة أشهر دون تهمة، وفق مصادر حقوقية.

ومعتصم سمارة، أسير محرر أمضى 18 عاماً في سجون الاحتلال، منها 15 عاماً متواصلة، وأطلق سراحه في يناير 2016، وأعيد اعتقاله مره أخرى في نيسان 2017 أثناء مروره على حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس، وحول إلى الاعتقال الإداري، وأمضى خلالها عاما كاملا.

ويواصل 6 أسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام؛ رفضاً لاعتقالهم الإداري، وهم: ماهر الأخرس، وعبد الرحمن شعيبات، ومصطفى الحسنات، ورامز ملحم، ويزن بلعاوي، وحسام الرزة.

والإضراب المفتوح عن الطعام أو ما يعرف بـ”معركة الأمعاء الخاوية”، هو امتناع المعتقل عن تناول جميع أصناف وأشكال المواد الغذائية الموجودة في متناول الأسرى باستثناء الماء وقليل من الملح.

وجرت أول تجربة فلسطينية لخوض الإضراب عن الطعام في السجون الإسرائيلية، في سجن نابلس في أوائل عام 1968، حيث خاض المعتقلون إضراباً عن الطعام استمر ثلاثة أيام؛ احتجاجاً على سياسة الضرب والإذلال التي كانوا يتعرضون لها من الجنود الإسرائيليين، وللمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية والإنسانية، ثم توالت بعد ذلك الإضرابات عن الطعام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات