الإثنين 20/مايو/2024

نتنياهو وغانتس يلتقيان مجددا لبحث تشكيل حكومة وحدة

نتنياهو وغانتس يلتقيان مجددا لبحث تشكيل حكومة وحدة

ذكرت الإذاعة العبرية، أن رئيس الدولة العبرية رؤوبين رفلين، استجاب بعد منتصف الليلة الماضية لطلب رئيس حزب “أزرق- أبيض” برئاسة بيني غانتس، وقرر تمديد المهلة الزمنية التي منحت له من أجل تشكيل حكومة وحدة، وذلك حتى منتصف ليلة الأربعاء الخميس القادمة.

وأضافت أن هذا القرار جاء أيضا عقب توجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى رفلين بهذا الخصوص، وإبلاغه بأن المفاوضات التي أجريت بينه وبين غانتس مساء أمس أدت إلى تقريب وجهات النظر بينهما.

ونقلت الإذاعة عن نتنياهو، أن التوصل إلى اتفاق مع حزب “أزرق- أبيض” “بات قاب قوسين”.

هذا وسيلتقي صباح اليوم نتنياهو وغانتس مجددا بحضور طاقمي التفاوض عنهما.

وفي سياق رد حزب “ليكود” على الانتقادات التي وجهها إليه حزب يامينا (تحالف ثلاثة أحزاب استيطانية)، أكد أن نتنياهو ملتزم بجميع مبادئ معسكر اليمين، وفي طليعتها فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن ومناطق بالضفة الغربية.

وتحظى كتلة اليمين بقيادة نتنياهو حاليا بـ 59 مقعدا بالبرلمان “كنيست” (من أصل 120)، ما يعني أنه يتعين على نتنياهو الحصول على دعم عضوين آخرين للحصول على أغلبيه ترشحه لتشكيل الحكومة.

وسبق وأعلن غانتس مؤخرا، الدخول في مفاوضات لتشكيل حكومة وحدة مع نتنياهو، وهي الخطوة التي رفضها حلفاؤه في معسكر “وسط اليسار” وكانت سببا في تفكك تحالف “أزرق- أبيض”.

وخلال الأيام الماضية جرى الحديث عن تقدم في المفاوضات بين غانتس ونتنياهو، في معظم الملفات، بما ذلك تقسيم الحقائب الوزارية، إلا أن خلافات طغت بينهما لاحقاً لاسيما فيما يتعلق بتشكيل لجنة برلمانية معنية بتعيين القضاة.

وشهدت الدولة العبرية في 2 آذار/مارس، انتخابات هي الثالثة في غضون 11 شهرا، بعد جولتين أجريتا في نيسان/أبريل، وأيلول/سبتمبر 2019، دون أن تسفرا عن تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية في البلاد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات