الخميس 23/مايو/2024

إجراءات عملية لمعالجة التسول في غزة

إجراءات عملية لمعالجة التسول في غزة

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي أن اللجنة الوطنية لتعزيز السلوك القيمي شرعت -أمس- بإجراءاتها العملية لمعالجة مشكلة التسول في قطاع غزة.

وأكد رئيس المكتب سلامة معروف، في بيانٍ اليوم الجمعة، أن الإجراءات التي بدأت بها جهات الاختصاص ممثلة في وزارة التنمية الاجتماعية عبر مديرياتها وبيت الأمان ومؤسسة الربيع والشرطة والنيابة جاءت بعد سلسلة خطوات عمل عليها خلال الأشهر الخمسة الماضية، لتهيئة المجتمع وشرح أبعاد ومخاطر مشكلة التسول، وحشد الدعم اللازم على المستوى الاجتماعي والثقافي والإعلامي.

وقال معروف: إن أهم ما يميز جهود اللجنة في هذا الإطار هو أنها تأتي وفق رؤية شاملة راعت جميع جوانب مشكلة التسول في أبعادها المجتمعية والأمنية والاقتصادية والنفسية، موضحا أن اللجنة عقدت خلال المدّة الماضية عشرات اللقاءات المفتوحة مع العائلات والنخب وجهات الاختصاص لترتيب المسؤوليات.

وذكر معروف أن مديرية التنمية الاجتماعية بغزة وبالتعاون مع الأجهزة المعنية شرعت في تنفيذ المرحلة الأولى من مراحل الجمع الميداني لحالات التسول، حيث تعاملت الفرق الميدانية مع 14 حالة تسول منها رجلان كبيرا سن وسيدتان كبرتا سنذ، و٨ أطفال، مبينا أن من الحالات حالة مريض نفسي حول لمستشفى الصحة النفسية، وأوقفت حالة يزيد عمرها عن 80 عاما يمتهن التسول ويرفض الامتناع لحين التواصل مع عائلته.

وأشار إلى تحويل حالتي التسول من النساء لبيت الأمان للنساء المعنفات والتواصل مع عائلاتهن لتسليمهن للعائلة بعد أخذ التعهدات المطلوبة، مبينا أن حالات التسول من الأطفال استدعي أهلها لدى النيابة لتوقيع التعهدات مع تحويلهم إلى مؤسسة الربيع لبدء علاج نفسي وسلوكي لهم.

وطالب معروف وسائل الإعلام والنخب المختلفة بدعم عمل اللجنة الوطنية لتعزيز السلوك القيمي وجهودها في معالجة مشكلة التسول.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات