عاجل

الثلاثاء 28/مايو/2024

إسرائيل تكافئ ترمب بمستوطنة باسمه في الجولان

إسرائيل تكافئ ترمب بمستوطنة باسمه في الجولان

عقدت حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” جلستها الأسبوعية، اليوم الأحد، في الجولان السوري المحتل، لإعلان التصديق على قرار رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو إقامة مستوطنة تحمل اسم الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وأعلن نتنياهو في وقت سابق أن “إسرائيل” تريد تخليد اسم ترمب بإقامة مستوطنة تحمل اسمه؛ “شكرا له على اعترافه بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة”.

وقد أعلن ترمب في آذار/مارس الماضي الاعتراف بسيادة “إسرائيل” على مرتفعات الجولان المحتلة، ما أثار ردود أفعال غاضبة ورافضة من العديد من دول العالم.

يذكر أن الجولان أراض سورية احتلتها “إسرائيل” في الخامس من يونيو/حزيران 1967، وترفض الانسحاب منها رغم قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 الصادر بالإجماع في 17 ديسمبر/كانون الأول 1981.

ويدعو القرار “إسرائيل” إلى إلغاء ضم مرتفعات الجولان السورية، وعدّ قوانينها وولايتها وإدارتها هناك لاغية وباطلة، وليس لها أثر قانوني دولي.

وما يزال نحو 18 ألف سوري يقيمون في الجولان المحتل رافضين الجنسية “الإسرائيلية”، بالإضافة إلى نحو 20 ألف مستوطن “إسرائيلي”.

في غضون ذلك، يبدأ الجيش الإسرائيلي -اليوم- مناورات عسكرية واسعة النطاق في مناطق مختلفة، منها الأغوار والجليل الأعلى ومدينة نهاريا وبحيرة طبريا وهضبة الجولان.

وذكر المتحدث باسم الجيش “الإسرائيلي” أفيخاي أدرعي عبر حسابه على تويتر أنه من المتوقع انتهاء التمرين، الخميس المقبل.

وأشار أدرعي إلى أنه ستلاحظ خلال التمرين حركة نشطة للمركبات العسكرية والطائرات الحربية والمروحية والنقل وطائرات أخرى، كما ستسمع الصفارات في قواعد عسكرية عدة.

وذكر أن التمرين مخطط له مسبقا في إطار خطة التدريبات السنوية لعام 2019، وبهدف “الحفاظ على استعداد القوات وجاهزيتها”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات