عاجل

الجمعة 17/مايو/2024

الأسير القائد عباس السيد يدخل عامه الثامن عشر فى سجون الاحتلال

الأسير القائد عباس السيد يدخل عامه الثامن عشر فى سجون الاحتلال

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الأسير القائد عباس محمد مصطفى السيد (52 عاماً)، من  مدينة طولكرم، أنهى عامه السابع عشر ودخل عامه الثامن عشر على التوالي في سجون الاحتلال.

وأوضح المركز في تصريح صحفي أن الأسير “السيد” اعتقل بتاريخ (8-5-2002) بعد مطاردة استمرت 8  أشهر، تعرض خلالها لعدة محاولات اغتيال من الاحتلال؛ حيث اعتقل من أحد المنازل التي كان يتحصن بها بعد اقتحام موسع لمدينة طولكرم، وقد سلم نفسه طوعاً؛ بعد أن هدد الاحتلال بقصف المنزل بقذائف المدفعية، وذلك خشية على أرواح أهل البيت الذي احتمى به.

وأضاف “أسرى فلسطين” بأن الأسير “السيد” تعرض لتحقيق قاسٍ جدا لمدة 5 أشهر استخدم فيها الاحتلال كل أشكال التعذيب بحقه، لتصدر محاكم الاحتلال حكما بحقه بالسجن المؤبد 35 مرة إضافة إلى 50 عاماً، وذلك بعد أن وجه له الاحتلال تهمه المسئولية عن العملية المعروفة باسم عملية “فندق البارك” والتي نفّذها الاستشهادي عبد الباسط عودة، و أدّت إلى مقتل 32 إسرائيليًّا وإصابة 150 آخرين بجراح، إضافة إلى علاقته بعملية “هشارون” الاستشهادية التي نفّذها القسّامي “محمود مرمش” و التي قتل فيها 5 إسرائيليين وجرح عدد آخر.

وأشار “أسرى فلسطين” إلى أن الأسير “السيد” تعرض خلال فترة  اعتقاله للعديد من أشكال التضييق والتنكيل سواء بعزله لسنوت طويلة، أو الحرمان من الزيارات، وخاصة لزوجته الممنوعة أمنيًّا، والتنقلات المستمرة، وفى إحدى المرات في شهر مارس من العام 2012 تعرض لمحاولة قتل على أيدى السجانين الذين اقتحموا زنزانته، واعتدوا عليه بالضرب بشكل همجي في المناطق العلوية؛ حيث أصيب حينها بجراح وأغمي عليه ونقل إلى المستشفى.

وتعرض الأسير القائد “عباس السيد” إلى إجراء عقابي مؤخراً خلال شهر أبريل الماضي بعد إجراء مكالمة هاتفية مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “إسماعيل هنية” من داخل السجن، وذلك بحضور مبعوث الأمم المتحدة، “نيكولاي ملادينوف”، الذى استمع إلى ظروف الأسرى القاسية التي دفعتهم لخوض الإضراب الشهر الماضي، والذى استطاع الأسرى خلاله تحقيق انتصار جديد على الاحتلال بالموافقة على غالبية مطالبهم، وفى مقدمتها تركيب هواتف عمومية داخل السجون لتواصل الأسرى مع ذويهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...