الثلاثاء 30/أبريل/2024

رواء النجار.. خريجة تتحدى البطالة بزراعة الورود والزهور

رواء النجار.. خريجة تتحدى البطالة بزراعة الورود والزهور

في عالمها الجديد ووسط أشتال الورود الملونة الجميلة تتجول الشابة رواء النجار برفقة جالون المياه لتسقى أشتال الزهور التي قررت أن تجعلها مشروعها الذي يخرجها من واقع البطالة في غزة.

وفي بلدة بنى سهيلا شرقي محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، اختارت رواء صاحبة الـ22 ربيعا، أكثر من عشرين صنفا من الزهور والورود لتقضي معظم يومها بصحبتها في مشتلها بجوار منزلها.

فما أن تدخل إلى مشتلها الخاص؛ حتى تجذبك الورود والزهور وقد وزعت بتناسق جميل، ويجذبك أكثر ترتيب وتناسق الألوان وطريقة زراعتها، وكأنها لوحة فنية خرجت من بين يدي فنان متمرس.


null

null

هروب من البطالة
ومع ساعات الصباح الباكر تستيقظ رواء لتبدأ عملها في العناية بأصناف الزهور التي اتخذتها صديقًا ومصدر رزق في آن واحد، علها تستطيع الخروج من شبح الحصار وضيق الحال.

وتقول الشابة الطموحة: إنها تقضى أوقاتا طويلة داخل مشتلها الذي يبلغ مساحته 100 متر مربع، للعناية والاهتمام به، وتسعى لجلب المزيد من أصناف الزهور والورود لاحقًا.

وتوضح لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام”، أن القرار لم يكن سهلًا عليها باتخاذها مهنة الزراعة التي تعد في القطاع حكرا على الرجال، حيث لم تمنعها هذه الظروف بأن تعمل في هذا المجال وتواصل فيه ما تسعى إليه.

وتخرجت رواء من كلية التمريض بجامعة فلسطين، ولم تجد لها أي فرصة عمل سوى التطوع في عدد من المؤسسات داخل القطاع، ومن ثم اتخذت قرارها بأن يكون لها مشروعها الخاص، فأنشأت المشتل الزراعي الخاص بها.

وتضيف في هذه الزاوية: “رأيت إعلانًا من جمعية إنقاذ المستقبل، لتبني مشاريع وأفكار ريادية زراعية، وسجلت فعليًّا، وجاءني الرد بالموافقة بعد ثلاثة أشهر، وبعدها خضعت للتدريب العملي في المجال الزراعي”.

وتلقت النجار دورة تدريبية، للتعرف على الأساسيات في الزراعة، وكيفية زراعة الورود والزهور والتعامل معها، ومكثت حوالي شهرين لإجراء دراسة جدوى، وتفاصيل المشروع الدقيقة، والتجول في المشاتل للتعرف على أنواع وأسماء النباتات اللازمة وأسعارها وطرق زراعتها، ومن ثم انطلقت في مشروعها الخاص.


null

null

null

null

تحدي الصعوبات
ولفتت إلى أنها واجهت في البداية بعض الصعوبات، خاصة فيما يتعلق بإقناع الأهل والجيران بجدوى مشروعها وقدرتها على تنفيذه؛ لكنها لم تلتفت إلى ذلك كله، واعتمدت على ثقتها بنفسها وبدأت العمل حتى توج العمل بالنجاح.

وتقول الشابة المثابرة أنه وخلال الأسابيع القليلة القادمة ستبدأ ببيع وقطف الدفعة الأولى من الزهور والورود وبيعها في السوق المحلي، آملة أن تنجح الفكرة وتبدأ بتصديره للخارج.

ويضم مشتل رواء أصناف عدة من الورود والزهور، منها الجوري، والبتونيا، والكرتون بألوانه، إلى جانب عرف الديك والأسترا، وزهور النخيل الأصفر والأحمر، والصبار بأنواعه، فيما تخطط لاحقًا لزراعة الحمضيات كون هناك اقبال من سكان قطاع غزة عليها.


null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام استقبل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عدة وفود وشخصيات وبحث معهم تطورات الحرب الصهيونية على غزة،...