عاجل

السبت 25/مايو/2024

النيابة العامة الإسرائيلية توصي باتهام نتنياهو بتلقي رشاوى

النيابة العامة الإسرائيلية توصي باتهام نتنياهو بتلقي رشاوى

أوصت النيابة العامة “الإسرائيلية” أمام المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، بتوجيه لائحة اتهام ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تنسب فيها إليه تهمة تلقي رشى في ثلاثة ملفات فساد هي الملفات 1000 و2000 و4000.

وذكرت قنوات التلفزيون “الإسرائيلية” المركزية مساء اليوم الأربعاء، أن النيابة استكملت تقريرا حول الملفات الجنائية المشتبه بها نتنياهو.

وسيجري مندلبليت مداولات، الأسبوع المقبل، بالاستناد إلى مسودة تقرير المدعي العام، شاي نيتسان، والمدعية المرافقة للتحقيقات في هذه الملفات، ليئات بن أري، والتي تصف الملف 4000 أنه “ملف فساد بامتياز”، وفق ما نقله عرب 48.

ووفقا لتقرير المدعين، فإنه بالإمكان وصف الملفين 1000 و2000 أنهما ملفّا رشى، ولكن بمستوى أدنى.

يذكر أن نتنياهو مشتبه به في الملف 4000 بتسهيل دمج شركتي “بيزك” للاتصالات و”ييس” للبث بالأقمار الاصطناعية وكسب رئيسهما، شاؤول ألوفيتش، مليار شيكل مقابل تغطية داعمة لنتنياهو وزوجته سارة في موقع “واللا” الالكتروني الذي يملكه ألوفيتش.

وقالت “شركة الأخبار” (القناة الإسرائيلية الثانية سابقا): إن الهدف هو التوصل إلى قرار في هذه الملفات في غضون شهرين أو ثلاثة.

وقالت القناة الإسرائيلية الهامة “كان”: إن تقرير النيابة هو أنه ينبغي تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في الملفات الثلاثة وتوجه إليه تهم تلقي رشى وخيانة الأمانة والاحتيال. ونقلت “كان” عن مندلبليت قوله في مداولات مغلقة: إنه سيتوصل إلى قرار حتى كانون الآخِر/يناير المقبل في حال وجود أدلة لتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، وأنه بات في مرحلة متقدمة جدا في طريقه لاتخاذ قرار.

وفي الملف 1000 يشتبه أن نتنياهو حصل على منافع شخصية من رجال أعمال، أبرزهم أرنون ميلتسين، مقابل دفع مصالح لهم، وهو مشتبه في الملف 2000 بمفاوضة ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت” حول إضعاف صحيفة “يسرائيل هيوم” مقابل تغطية داعمة له في “يديعوت”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات