الأحد 19/مايو/2024

قريبا.. أجهزة تكشف الكذب من تعبيرات الوجه

قريبا.. أجهزة تكشف الكذب من تعبيرات الوجه

ستُختبر قريبا في المطارات الأوروبية أجهزة لكشف الكذب اعتمادا على تعبيرات الوجه، لكن هذه المبادرة تثير العديد من التساؤلات التي يطرحها الباحث في القانون والتقنية بجامعة هارفارد الأميركية بين سوبل.

وقد ذكر موقع “بي.أف.أم.تي.في” الفرنسي أنه على الحدود الأوروبية سيُنشر قريبا وكلاء افتراضيون مكلفون بالكشف عن الأكاذيب المحتملة للأشخاص الذين يدخلون أوروبا.

وقد أعلنت المفوضية الأوروبية عن هذه التقنية التي أطلق عليها اسم “آي بوردر كنترول” نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت المفوضية في بيان لها إن الذكاء الاصطناعي سيدرس البيانات المتعلقة “بالنوع الاجتماعي والانتماء العرقي واللغة” الخاصة بالمسافرين الذين ستُوجه إليهم الأسئلة، وذلك من أجل فهم أكبر لدوافعهم الحقيقية وراء السفر وطبيعة أمتعتهم المنقولة أو هوياتهم.

من جهته، يعتقد الكاتب بين سوبل أنه قد يتمكن الجميع من التكيف مع هذا النوع من التقنية على المدى البعيد.

وفي سؤال الموقع له حول أبرز برامج التعرف على الوجه القادرة على استخلاص استنتاجات انطلاقا من عدد من الخصائص الجسدية، أجاب سوبل أن هذه البرامج أصبحت تحقق في الوقت الحالي نجاحا لدى السلطات، رغم كونها مثيرة للجدل إلى حد كبير.

ويحظى اثنان منها بشهرة خاصة، إذ يهدف أحدهما إلى تحليل ملامح الوجه لاستنتاج الاستعدادات المحتملة للجريمة، أما الثاني الذي طوره باحثو جامعة ستانفورد، فكان يعمل على استنتاج التوجه الجنسي للشخص انطلاقا من صورة بسيطة له.

وفي كلتا الحالتين، يستند هذان البرنامجان إلى مبدأ مفاده أن بعض الخصائص الجسدية تُؤثر على سلوكنا، الأمر الذي يفتقر إلى الإثبات بالنسبة للمجتمع العلمي.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات