الثلاثاء 30/أبريل/2024

عمر الحوراني.. الهروب من درعا انتهى بمعاناة وادي غزة

عمر الحوراني.. الهروب من درعا انتهى بمعاناة وادي غزة

لم يتوقع عمر الحوراني أن أسرته التي هربت من أتون الحرب في سوريا سيحط بها المقام في حجرة صفيح قرب مجرى وادي غزة ويزيد البؤس فوق الفقر معاناته مع أطفاله.

تحل القوارض والحشرات ضيوفاً ثقيلة على أربعة أطفال لم يتجاوز أكبرهم سبع سنوات، وتشتد الحرارة صيفاً في المنزل، وتنساب المياه من شقوق حجرات الصفيح شتاءً.

وتعاني أسرة الحوراني من الفقر وعدم وجود منزل يؤويها، فاضطر عمر وأسرته المكونة من 4 أطفال وأمه وزوجته للسكن في منازل مؤقتة حتى ساءت أحوالهم، ووجدوا أنفسهم قرب مجرى وادي غزة.

وكانت أسرة عمر لجأت لغزة بعيْد بدء الحرب في سوريا، وتنقلت في عدة منازل حتى منحتها الحكومة بغزة قطعة أرض قبل 4 سنوات، وعندما استعادتها وعدتهم بمنحهم شقة من مشاريع الإسكان الخيرية دون أن يحصلوا على شيء حتى الآن، وفق العائلة.

معاناة يومية
مكثت أسرة عمر 3 سنوات في حجرة صفيح متنقلة تعرف محلياً بغزة باسم (الكرفان)، وعندما استعادت الحكومة قطعة الأرض التي كانت تقام فوقها نقلوها للسكن في (الكرفان) ذاته قرب مجرى وادي غزة.

وتقول زوجة عمر أم محمد لمراسلنا: “معاناتي صيفاً وشتاءً؛ القوارض والحشرات تملأ البيت، وتسببت في أمراض جلدية للأطفال، والقوارض تداهمنا من شقوق الأرض وجدران الكرفان المهترئة، ورائحة وادي غزة تزكم الأنوف، وهي السبب الرئيس في قدوم القوارض والحشرات”.

وخلال جولة قصيرة في الكرفان الصفيحيّ الذي يتكون من حجرتين وحمام ومطبخ أطلّ الفقر بهامته فوق فراش وملابس وأثاث البيت في حين انشغل أطفال عمر الأربعة بالرسم والتلوين غير مدركين عظم المشكلة.

 


أطفال الحوراني

المناخ في حجرات الصفيح التي تخترقها رائحة الوادي وحشراته مضطرب للغاية؛ فالحياة فيها حارّة جداً لدرجة غير محتملة في الصيف في حين لا تحميهم الحجرات من أمطار الشتاء.

عجز وفقر
ولا تملك أسرة الحوراني أي أوراق ثبوتية؛ فقد هربت من الحرب بسوريا، ودخلت غزة من الأنفاق الحدودية، حيث كانت أحوالها سيئة، ومن يومها لا تستطيع التنقل خارج غزة.

ويؤكد عمر الحوراني (31 عاما) لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أنه حصل على فرصة عمل مؤقتة، لكن اشتداد الحصار قبل سنتين أفقده أي مصدر للدخل، وهو الآن عاجز عن توفير أدنى متطلبات الحياة اليومية.


null

حصلت العائلات اللاجئة من سوريا لغزة على شقق سكنية من مشاريع الإسكان، وبعضها على بدل أجرة سكن من (الأونروا)، لكن أسرة الحوراني لم تحصل على شيء، وعاشت شهوراً طويلة دون تيار كهربائي.

وتكررت زيارة زوجة الحوراني وأطفالها الأربعة لأطباء الجلدية والصدرية، فأكدوا لها أن معاناتهم هي من رائحة وحشرات وادي غزة الذي لا يبعد عنهم سوى 15 متراً.

الأطفال
“نحتاج إلى بيت يحمي أطفالي وفرصة عمل للحياة ” هذا هو حلم عمر الحوراني الذي يقف كل يوم عاجزاً أمام مطالب أطفاله الصغيرة.

يقول عمر: “سنوات من المعاناة وأتمنى أن أحصل على أي فرصة عمل أو أي مكان مناسب للسكن يحمي أسرتي، أنا مستعد للعمل في أي شيء حتى أوفر طعام الأسرة”.

وتعاني والدة الحوراني التي تسكن معهم في حجرة الصفيح من سقوط في أعصاب اليد، وهي بحاجة لأدوية وزيارة متكررة للطبيب شهرياً.

 

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام استقبل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عدة وفود وشخصيات وبحث معهم تطورات الحرب الصهيونية على غزة،...