الأحد 19/مايو/2024

علماء يحذّرون أوروبا من منح الروبوتات حقوقَ البشر نفسَها

علماء يحذّرون أوروبا من منح الروبوتات حقوقَ البشر نفسَها

نشرت صحيفة ديلي تليغراف البريطانية، السبت، موضوعاً بعنوان “تحذيرات لأوروبا: ترخيص الروبوتات يشكل خرقاً لحقوق الإنسان”، وهو يحمل تحذيراً من منح الروبوتات حقوق البشر نفسها في الاتحاد الأوروبي.

الموضوع الذي أعدته الصحفية في القسم العلمي في الجريدة مارغي ميرفي، يتناول وثيقة وجّهها أربعون عالماً من كبار المختصين في مجال البرامج والذكاء الاصطناعي في العالم للاتحاد الأوروبي، يطالبونه فيه بإعادة النظر في الخطط الجارية لمنح الروبوتات الحقوق المتاحة للبشر أنفسهم في دول الاتحاد.

ويشير هؤلاء إلى أن هذا الأمر “قد يشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان من الناحيتين الأخلاقية والقانونية”، وذلك في خطاب وجّهوه إلى المفوضية الأوروبية.

يأتي ذلك في الوقت الذي يناقش البرلمان الأوروبي مشروع قانون يمنح الروبوتات شخصية إلكترونية اعتبارية، بحيث يمكن مقاضاتها ومعاقبتها في حال تسببت في ضرر.

وتوضح ميرفي أن القانون يهدف في الأساس إلى إيجاد طريقة للقضاء على المساحة الرمادية التي تضيع فيها المسؤولية، عندما ترتكب أجهزة الروبوت أخطاء، مثلما يحدث حالياً في حوادث السيارات ذاتية القيادة، أو الروبوتات العاملة في المصانع، وما يتصل بذلك من إمكانية التأمين على الروبوتات.

وتضيف ميرفي أن العلماء المعترضين يقولون: إن هذا القانون المزمع “سيؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان؛ لأن الروبوتات سيكون لها الحق في الحصول على معاملة تكفل لها الكرامة والنزاهة، والحصول على مكافآت والحصول على حقوق المواطنة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أعرب عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، عزت الرشق، عن قلقه من الأنباء التي تحدثت عن تعرض طائرة...