الخميس 23/مايو/2024

وزير لبناني يجيب: لماذا دعا أردوغان عون لقمة إسطنبول؟

وزير لبناني يجيب: لماذا دعا أردوغان عون لقمة إسطنبول؟

قال وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول: “إن قضية مدينة القدس قضية عالمية تعني جميع الديانات السماوية، ومن هنا جاءت دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون، للمشاركة في قمة منظمة التعاون الإسلامي الطارئة حول القدس، الأربعاء المقبل في إسطنبول، بغض النظر عن الاعتبارات الدبلوماسية والبروتوكولية.

وحول مشاركة عون الرئيس المسيحي الوحيد في القمة الإسلامية، قال رفول: “نحن من المشرق، وعشنا معاً في هذا المشرق منذ مئات السنين، والقدس تعنينا كما تعني إخواننا المسلمين، وبالتالي لن نقبل أن يختطف أحد القدس”، وفق الأناضول.

وأضاف رفول: “واجبنا المشاركة في القمة الاسلامية في اسطنبول، وهاجسنا أن يكون هناك وحدة عربية واسلامية، وألا نكون منقسمين، وهذا الأمر في طليعة اهتماماتنا”.

ووصف رفول إعلان الرئيس الاميركي دونالد ترمب القدس عاصمة لـ”إسرائيل” بـ”الخطأ الذي يجب أن تتراجع الإدارة الأميركية عنه”، وأضاف: “الإدارة الأميركية التي تأخذ على عاتقها مسألة السلام، غدرت بنا”.

وشدد رفول في حديثه للأناضول: “نعوّل على مبادرة الرئيس رجب طيب أردوغان (بالدعوة لقمة إسلامية طارئة)، وهذه مبادرة طليعية في هذا الظرف الدقيق، وأنا عندما أقول أردوغان أقصد كل تركي وتركية”.

وختم بقوله: “الرئيس التركي بادر بخطوة رائدة عبر مطالبة كل الدول أن تأتي وتعطي رأياً مشتركاً حول القدس، العالم معنا وينتظرنا”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات