الخميس 23/مايو/2024

197 إصابة في تجدد مواجهات نصرة القدس بالضفة والقطاع

197 إصابة في تجدد مواجهات نصرة القدس بالضفة والقطاع

أصيب 197مواطنًا في مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، ضمن انتفاضة حرية القدس المتواصلة لليوم الرابع على التوالي؛ رفضًا للقرار الأميركي إعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان لها، أن طواقمها قدمت اليوم خدمات الإسعاف الأولي لنحو 157 مصابا في الأرض الفلسطينية المحتلة (144 في الضفة بما فيها القدس و 13 في قطاع غزة)، بينما أشارت وزارة الصحة إلى ارتفاع عدد مصابي غزة إلى 50 بينهم 10 بالرصاص الحي وقنابل الغاز المباشر.

مواجهات على حاجز حوارة
وأصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مساء اليوم الأحد، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على حاجز حوارة، جنوب نابلس.

وذكر مصدر محلي أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين تظاهروا على الحاجز احتجاجا على قرار ترمب، ما أدى لإصابة ستة منهم بأعيرة “مطاطية”، مضيفا أن الجنود أغلقوا الحاجز في الاتجاهين.

إلى ذلك، أصيب 4 بالغاز على مدخل البيرة “بيت إيل”، عولجت ميدانيا، بينما أصيب 4 بالأعيرة المعدنية في العروب بالخليل، و4 آخرون بالاختناق بباب الزاوية، وفق بيان الهلال الأحمر.

وأصيب مواطنان بالرصاص الحي والمطاطي قرب مسجد بلال بن رباح في بيت لحم، و5 في مخيم عايدة.

مواجهات طولكرم
كما أصيب مواطنان بالرصاص الحي، و21 بالغاز المسيل للدموع في طولكرم.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا: إن المواجهات اندلعت مساء اليوم على المدخل الغربي لمدينة طولكرم، حيث تجمع الشبان، وانطلقوا في مسيرة بمشاركة طلبة جامعة فلسطين التقنية، وتوجهوا نحو الحاجز حيث بدأت المواجهات.

وأشارت إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المطاطي والغاز بكثافة؛ ما أوقع إصابة بالرصاص المطاطي، وعشرات بالاختناق، فيما تتصاعد المواجهات حاليا.

وكذلك اندلعت المواجهات على مفرق زيتا في منطقة الشعراوية في طولكرم؛ حيث رشق الشبان الجنود بالحجارة، وأشعلوا الإطارات، فيما وقعت إصابات بالاختناق.

وكان طلبة جامعة فلسطين التقنية نفذوا اعتصاما، اليوم، جسّدوا خلاله دمية لترمب، وأعدموها، مؤكدين استمرار الحراك حتى إبطال القرار.

مواجهات غزة
أما في قطاع غزة، فقد أفاد الدكتور أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة، بإصابة 10 مواطنين بالرصاص الحي وقنابل الغاز المباشر، إضافة إلى 40 إصابة بالاختناق عولجت ميدانيا.

ووفق الهلال الأحمر؛ أصيب 6 أحدهم بالرصاص الحي شمال قطاع غزة، وآخر بقنبلة غاز شرق غزة، وسجلت 3 إصابات شرق خان يونس، قبل أن يفيد مراسلنا بارتفاع المصابين إلى 6 منهم طفلان، فيما أصيب مواطن في رفح.

وتشهد فلسطين المحتلة، مواجهات وتظاهرات شديدة نصرة للقدس؛ احتجاجًا على إعلان أمريكا، المدينة المحتلة عاصمة لـ”إسرائيل”، وقرارها نقل السفارة الأميركية إليها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات