الإثنين 20/مايو/2024

تعرف على مدرسة ضباط سيناء بجيش إسرائيل

تعرف على مدرسة ضباط سيناء بجيش إسرائيل

يتفانى الاحتلال ويبذل جهوداً قصوى في سبيل إعداد جنوده وضباطه عسكريا وأمنيا، ويُسخر في سبيل ذلك المعاهد والمدارس العسكرية لضمان تخريج جيل عسكري قادر على المواجهة،  في الوقت الذي مُني به هذا الجيش بسلسلة من الهزائم في مواجهة المقاومة الفلسطينية.

في هذا التقرير الذي أعده قسم الترجمة والرصد في “المركز الفلسطيني للإعلام” نلقي الضوء على  مدرسة “حاييم لاسكوف” والتي تعدّ أبرز مدرسة عسكرية في جيش الاحتلال، والتي تسمى أيضا بمدرسة “ضباط سيناء”، كون خريجوها من الضباط يهيئون للعمل في وحدة الجيش المسؤولة عن منطقة سيناء.

قيادة جديدة
مؤخراً، عين قائد جديد للمدرسة وهو العقيد  “جيئورشبربمن “،  ليحل مكان العقيد “ينيف آلاللوف” الذي سيتسلم قيادة “تشكيلة سيناء المسماة كتيبة 252″وهي كتيبة احتياط  في قيادة الجنوب بجيش الاحتلال الإسرائيلي، وفقا لموقع القناة السابعة العبرية.

وتشير القناة إلى أن تعيين جيئور تم بحضور قائد القوات البرية “كوبي براك” وقائد مدرسة القيادة والتحكم في الجيش، وبحضور قائد هيئة الأركان العامة الجنرال “يوسي باخر”، و رئيس وحدات المشاة والمظليين التابعة للجيش الإسرائيلي “غسان عليان”، وحضور قائد فرقة 80 “جيا حزوت”، وقائد فرقة غزة العميد “يهودا فوكس” وبحضور ضباط ومقاتلين وعائلاتهم.

وتعد المدرسة، قاعدة تدريب مركزية لضباط الجيش الإسرائيلي، وتقع بالقرب من مستوطنة “متسيه رامون” بوسط مرتفعات النقب جنوب بئر السبع، حيث تعقد دوراتها مرتين في السنة.

وتعمل المدرسة على تأسيس الضباط الصغار في الجيش النظامي، بحيث يدربون على نظم القتال والمساعدة في الإدارة، ودورات لقياد الدوائر العسكرية.

كذلك تعد المدرسة قاعدة لتدريب قادة المشاة في فصيل المناورة، وفي حالات الطوارئ تُستخدم المدرسة لفرقة المشاة 261 وهي تابعه لفرقة غزة وكتيبة “جيفين” وكتيبة احتياط  شاركت بالانتفاضة الفلسطينية الثانية والحرب الثالثة على غزة.

مسارات التدريب
يخضع الملتحقون بالمدرسة إلى عدد من المسارات والمستويات من التدريب أبرزها:

*مسار “لاهاف”؛ المعروف سابقا بـ (دورة ضباط المشاة) وهي عبارة عن الإطار الذي يتم فيه تدريب الضباط في المنظومة القتالية، ويتألف هذا الاتجاه من كتيبتين؛ ( ديكل وهداس ) وفي نهاية التدريب يخضع الطلاب لإكمال التجنيد وفقا للفيلق الذي ينتمون إليه.

*مسار”معوز”: وسابقا كان يسمى”دورة آجمي” وهو مسار لتدريب ضباط نظام الدعم القتالي – وهم ضباط الأركان في الكتائب أو كتيبة “الحروب التابعة للواء كفير”.

* مسار”نحشون”: وسابقا كان يسمى “الدورة الأساسية”، وهي دورة تدريب ضباط الأركان أو الضباط الإضافيين في نظام الدعم القتالي، وهذا المسار مختلط ويتكون من كتيبتي (إيريز وبروش،) حيث يدرب الضباط على برامج أكاديمية هامة منها البرنامج المسمى “الزنابق” المقدم لضباط المخابرات والاستخبارات وبرنامج “تالبيوت”.

وبرنامج “تالبيوت”، عبارة عن دورة تدريبية في الجيش من أهم أهدافها تجنيد الشباب الموهوبين في المؤسسة الأمنية والعسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي،  والتدريب على الانخراط في مناصب رئيسية في نظم البحث والتطوير الأمني،  وطلاب دراسات الفيزياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر، ويهدف  لخلق إمكانية الريادة التكنولوجية وأبحاث الأمن وتنمية المجتمع.

ضباط لدول أخرى
إضافة لتطوير الضباط بالجيش الإسرائيلي اتخذ قرار في قيادة المدرسة في العام 2015 على استقبال ضباط من بعض الدول الأخرى، وضباط الجيوش الأجنبية في الوحدات القتالية المختلفة، بحيث  تستوعب كل دورة من 12-15 ضابطا، ويتعرف من خلالها المتدربون على وسائل عمل الجيش والصراع العربي-الإسرائيلي، وتدريب الضباط الضيوف على إشارات الملاحة والرحلات الجوية، وبعد إنهاء دورتهم يُقدم لهم تعريف عن قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية، ومشاهدة المعالم السياحية في المجتمعات الاستيطانية المجاورة لقطاع غزة ومدينة “سديروت” الاستيطانية.

وفي نهاية الدورات التدريبية “الزنابق وتالبيوت” للضباط يخضع هؤلاء الضباط لاستكمال كتيبة “جيفين” وهي كتيبه تابعه للواء كفير تشبه الوحدات السرية مثل كتيبة 92 “شيمشون” وقوات المستعربين، وهي كتيبة ضباط مختصة بسلامة الجنود وعلى وجه الخصوص ضباط المشاة وضباط الوحدات الخاصة.

 وتعتمد الكتيبة على قوة الجسد والتدريب على ما يسمى أسلوب ونظام “ا” Black Swan للتدرب على المفاجأة  واثبات الذات والقدرة على تحمل الأجواء الطارئة، وتحليل المجال التشغيلي وإيجاد وسيله سريعة بين نقطتين طبوغرافيتين بمساعدة الوسائل المتوفرة، و ممارسة الملاحة الانفرادية لمسافة أربعين كيلومترا، بالإضافة إلى ذلك يكتسب الطالب ممارسات تقنيات التعلم والتعليم، وتقنيات البدء وتعليم الرماية، واكتساب مهارات القيادة والسيطرة في سيناريوهات حرب المشاة منها (الحرب داخل المدن والحرب داخل الأراضي المتشابكة والمعقدة، وحرب ميكانيكية للمشاة واحتلال هدف محصن).

من الجدير بالذكر أن القائد السابق لكتيبة”جيفين”  “دولاف كيدار” قتل مع أربعة ضباط في الكتيبة خلال الحرب الأخيرة (صيف 2014) على غزه.

 

برنامج الزنابق
أما برنامج “الزنابق”، وهو من أشهر البرامج التي تقدمها المدرسة، فيشمل:

* إدارة البحوث وتحليل المعلومات العسكرية.

* تدريب طلاب وحدة 504؛ وحدة النخبة في شعبة الاستخبارات العسكرية والشاباك.

*  تدريب طلاب وحدة 8200؛ وحدة الإشارة في الاستخبارات العسكرية ومراقبة المنشورات والمطبوعات وتحليل البيانات.

* تدريب طلاب شعبة الاستخبارات البصرية وحدة ( 9900 )؛ وهي وحدة جمع البيانات عن طريق التصوير والأقمار الصناعية والخرائط الطبوغرافية.

* تدريب طلاب العمليات الاستخبارية البحرية.

* تدريب طلاب المجموعة الاستخبارية السلكية واللاسلكية.

* تدريب طلاب الوحدات الخاصة ومن بينهم وحدة التكنولوجيا المعلوماتية وفي وحدة “سيريت ميتكال”.

* تدريب طلاب ضباط الشاباك والموساد.

* تدريب العاملين في وزارة الخارجية.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات