عاجل

السبت 15/يونيو/2024

سلطة الطاقة بغزة توضح أسباب عدم تشغيل المحطة بكامل قدرتها

سلطة الطاقة بغزة توضح أسباب عدم تشغيل المحطة بكامل قدرتها

قالت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية إن الضرائب المفروضة على وقود محطة توليد الكهرباء تعد من أبرز العوائق التي تقف أمام تشغيل المحطة.

وأوضحت الطاقة في بيان لها وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” اليوم الخميس،” نسخة عنه، إن الضرائب (القيمة المضافة + ضريبة البلو + ضرائب أخرى) ترفع سعر الوقود وهذا يسبب عجزاً لدى المحطة”.

وأوردت تفاصيل تكلفة الوقود لمحطة الكهرباء والضرائب المفروضة عليه طوال العام 2016، حيث تم توريد كمية 78 مليون لتر وبتكلفة إجمالية 259 مليون شيكل من خلال إيرادات شركة توزيع الكهرباء، منها 135 مليون شيكل ضرائب مختلفة مفروضة على سعر الوقود بعد خصومات ضريبة البلو، أي أن الضرائب حتى بعد الخصومات الجزئية لضريبة البلو تشكل ما نسبته 52% من التكلفة الإجمالية للوقود، واستفيد عملياً كوقود فعلي من 48% فقط من الأموال المحولة للوقود.

وأشارت إلى أنه في حال ألغيت كافة الضرائب فإنه يمكن تشغيل المحطة بكامل طاقتها وزيادة برامج التوزيع بشكل أكبر والحفاظ على استقرارها.

وشددت على أنها تبذل قصارى جهودها للتخفيف من أزمة الكهرباء، مشيرةً إلى أنها تسعى جاهدةً لتشغيل إضافي في محطة الكهرباء بما يدعم برامج التوزيع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات