الثلاثاء 21/مايو/2024

عائلات المضربين في سجون السلطة.. قلقٌ لا ينقطع

عائلات المضربين في سجون السلطة.. قلقٌ لا ينقطع

أبدت عائلات 4 معتقلين سياسيين مضربين عن الطعام في سجون السلطة بالخليل، قلقاً على حياة أبنائهم بعد رفض جهاز الوقائي الإفراج عنهم، حيث يستمر اعتقالهم دون أي تهمة، فيما قررت محكمة السلطة تمديد اعتقال أحدهم على خلفية انتقاد تعزية عباس برئيس الكيان بيرس قبل عدة أسابيع.

ويخوض 8 معتقلين سياسيين إضرابًا مفتوحًا عن الطعام داخل سجون الأجهزة الأمنية بالضفة، من بينهم 4 طلبة من جامعة بوليتكنك فلسطين بالخليل بعد تمديد اعتقالهم لدى جهاز الأمن الوقائي، وهم الطالب عبادة مرعي من قراوة بني حسان بسلفيت المضرب منذ 16 يومًا، والطالب يوسف بدر الجبور المضرب منذ 13 يوماً، والطالب مؤمن القواسمة المستمر في إضرابه منذ 5 أيام، والطالب يوسف عبد المهدي شاور المضرب منذ 8 أيام.

ويضيق الحال بعائلات المعتقلين التي توجهت لكافة الجهات الحقوقية للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم ولم تكلل جهودهم بالنجاح، رغم تأكيدات هذه الجهات عدم توجيه تهم لأبنائهم، وأن تمديد اعتقالهم جاء على خلفية تهم عامة تتعلق بالتحريض ومس هيبة الدولة، في ظل قلق من انقطاع الأخبار حول أوضاعهم الصحية ومنع بعضهم من الزيارة.

حرمان من الزيارة

والدة الطالب المعتقل عبادة مرعي من سلفيت توجهت قبل أيام لزيارته في مقر الوقائي بالخليل، ورغم أنها قطعت الحواجز من شمال الضفة إلى جنوبها، أخبرها العناصر المتواجدون في المقر بطريقة فجة أن الزيارة ممنوعة، ولا يمكن لها رؤية ابنها، وأن عليها بعد الإفراج عنه أن تمنعه من العودة للخليل.

وبعد رفضها مغادرة المقر دون زيارة ابنها وإصرارها على رؤيته حتى لو كلفها ذلك الاعتقال بجانب ابنها سُمِح للعائلة بلقائه مدة 5 دقائق بوجود عناصر الوقائي ودون السماح لها بالحديث معه والاطمئنان على وضعه الصحي.

من جانبه لم يجد والد المعتقل مرعي أي مبرر لاستمرار اعتقال نجله، خاصة وأن هذا الاعتقال هو الرابع منذ شهر سبتمبر الماضي، كانت آخرها قبل ثلاثة أسابيع حين اعتقل لدى مغادرته الجامعة، وأشار الوالد بأن الثلاثاء الماضي شهد اتفاقا بين نجله والوقائي للإفراج عنه مقابل فك إضرابه عن الطعام، لكن القرار لم يطبق وعاد عبادة للإضراب مرة أخرى.

تهم واهية

بدوره أكد محامي المعتقل السياسي يوسف شاور عدم وجود تهمة معينة تبرر اعتقاله، وأن المحامي لا يجد شيئا ليترافع عنه في المحكمة، مشيرًا إلى أن القاضي قرر تمديد موكله 15 يومًا رغم عدم وجود أدلة أو تهمة معينة.

وقال والده إن نجله معتقل بتهمة الكتابة على الفيس بوك، والتحريض على خلفية انتقاده لمشاركة عباس في جنازة بيرس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات