الإثنين 20/مايو/2024

الاحتلال يعزل 15 أسيرًا وحكمين بالسجن والغرامة على أسيرين

الاحتلال يعزل 15 أسيرًا وحكمين بالسجن والغرامة على أسيرين

يواصل الاحتلال الصهيوني، عزل 15 أسيراً فلسطينياً في الزنازين الانفرادية، كإجراء عقابي، فيما أصدرت محكمة “سالم” العسكرية الصهيونية حكمين بسجن أسيرين مع فرض غرامة مالية على كليهما.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن الاحتلال يواصل عزل 15 أسيراً فلسطينياً بزعم أنهم “يشكّلون خطراً على أمن إسرائيل”.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم السبت، إن “أوضاع المعزولين صعبة جداً؛ حيث إنهم يعيشون في زنازين تشبه القبور، ضيقة وقذرة وعديمة التهوية وتفتقد للمقومات الإنسانية، ويتعرضون لتفتيشات واقتحامات مذلة بشكل دائم، ولا يسمح لهم بإدخال أغراضهم الشخصية، إضافة إلى إخراجهم إلى ساحة الفورة مقيدين”.

ويقبع بعض الأسرى في العزل منذ 3 سنوات، حيث يمدد هذا العزل كل 6 أشهر بتعليمات من جهاز الـ”شاباك” الصهيوني.

إلى ذلك، قالت مؤسسة “مهجة القدس للشهداء والأسرى” إن المحكمة “الإسرائيلية” قضت بسجن الأسير أحمد أبو الرب (22 عاماً) لمدة 31 شهراً، إلى جانب دفع غرامة مالية قدرها (1650 دولارا أمريكيا).

وأضافت إن المحكمة ذاتها أصدرت قراراً بسجن الأسير عدي أحمد خليل أبو الرب (23 عاماً)؛ لمدة 26 شهرا، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها (1400 دولار أمريكي).

ووجهت محكمة الاحتلال تهمة الانتماء لحركة “الجهاد الإسلامي” للأسيرين اللذين يقبعان في سجن “جلبوع” شمال فلسطين المحتلة، منذ أواخر عام 2014.

من جانبٍ آخر، أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بتدهور الوضع الصحي للأسير الفلسطيني رياض دخل الله العمور (45 عاما) القابع في سجن “إيشل” الصهيوني، موضحةً أنه بدأ يعاني من حالات غيبوبة متقطعة وإرهاق شديد بسبب رفض إدارة سجون الاحتلال تغيير جهاز منظم نبضات القلب المزروع في صدره منذ خمس سنوات، بعد تعطله.

ويعاني الأسير العمور من مشاكل صحية عديدة، منها ضعف عضلة القلب وإصابات بالرصاص في الظهر أدّت إلى تلف الشرايين واستئصال جزء من الأمعاء والكبد، وغيرها.

والأسير العمور محكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة لـ11 مرة، وقد تدهورت حالته الصحية مؤخراً، وسبق له أن خاص إضراباً مفتوحاً عن الطعام؛ احتجاجاً على تعنّت إدارة السجون، وعدم توفيرها علاجا طبيا مناسبا.

وحسب مصادر حقوقية متخصصة في شؤون الأسرى؛ فقد تزايد عدد الأسرى المرضى بشكل ملحوظ لاسيما مع استمرار الهبة الجماهيرية الحالية ودخول فصل الشتاء، مشيرة إلى أن هناك  أكثر من 1100 أسير مريض ومصاب يعاني ظروفاً صعبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات