الجمعة 10/مايو/2024

الدعوة لتشكيل لجنة إسلامية عالمية لمتابعة ما يجري من حفريات حول المسجد الأقصى

الدعوة لتشكيل لجنة إسلامية عالمية لمتابعة ما يجري من حفريات حول المسجد الأقصى

دعا متحدثون خلال المؤتمر السنوي الأول لحماية المقدسات الإسلامية في الخليل تحت عنوان ” المسجد الإبراهيمي يهود والمسجد الأقصى يهدم “على تشكيل لجنة إسلامية عالمية ومحلية مختصة في شؤون الآثار ، لمتابعة ما يجري ، ونشر تقارير دورية لاطلاع المسلمين في العالم على ما يجري من حفريات حول المسجد الأقصى ، و دعوة حكومة الوحدة الفلسطينية للعمل على نشر الوعي والثقافة بالمقدسات الإسلامية في كل فلسطين ، ودعوة أبناء الشعب الفلسطيني لشد الرحال للمسجد الأقصى من كل مدن الضفة ، ودعوة الحكومات للتحرك العاجل سياسيا لمنع إسرائيل من مواصلة الحفريات ،و تأسيس صندوق مالي لدعم الأفراد والمؤسسات في القدس .

واستهل المؤتمر الذي عقد في قاعة بلدية الخليل في الذكرى الثالثة عشر على مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم .

إسماعيل هينة

وترحم رئيس الوزراء الفلسطيني ، إسماعيل هنية ، راعي المؤتمر ، وعبر الهاتف من غزة ، على شهداء مجزرة الحرم الإبراهيمي وشهداء فلسطين ، مشيرا أن المجزرة شكلت انعطافة هامة في مسيرة النضال الفلسطيني ، ومسيرة الصراع مع الاحتلال ، مؤكدا على الثوابت الفلسطينية وفاء لدماء الشهداء وليحيا الشعب الفلسطيني بحرية وكرامة على أرضه.

وأشار أن المجازر ما زالت تتواصل ضد الشعب الفلسطيني ، بهدف كسر إرادته وتدمير بناه، موضحا أن ما يتعرض له المسجد الأقصى والقدس هو لنزعها عن محيطها الفلسطيني العربي والإسلامي ، مؤكدا تمسك الحكومة والشعب بالقدس عاصمة الدولة الفلسطينية .

وتطرق هنية إلى الوضع السياسي ، مؤكدا أن الحفاظ على الوحدة الوطنية هو بتطبيق اتفاق مكة وتجسيده على أرض الواقع ، والتسريع بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية ، مشددا على ضرورة العمل على إطلاق سراح كافة الأسرى في سجون الاحتلال وعلى رأسهم الدكتور عزيز دويك ، رئيس المجلس التشريعي وكافة النواب والوزراء الأسرى .

حاتم قفيشة

وتحدث النائب حاتم قفيشة ، عن العلاقة التاريخية بين الحرم القدسي الشريف والحرم الإبراهيمي ، والمدينتين القدس والخليل ،مشيرا أنها علاقة وطيدة من خلال  وقوف أبناء المدينتين بصلابة في مواجهة الاعتداءات الاحتلالية التي تستهدف أقدس المقدسات ،موضحا انه أثناء الاعتداء على حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى المبارك في عام 1929م، من قبل اليهود المدعمين بقوات الانتداب البريطاني ، سجل التاريخ ثورة البراق الشهيرة التي انطلقت شرارتها من شوارع وساحات مدينة الخليل ، وتعززت أيضاً تحت شعار ” حماية الحرم القدسي والحرم الإبراهيمي ، ولا زال الدفاع القوي يسجل لأبناء المدينتين وأبناء فلسطين عن مقدسات رمز عقيدتهم .

وأشار قفيشة إلى أن السياسية الإسرائيلية التي تقوم على استغلال التراث اليهودي التوراتي لتنفيذ سياساتها ، داعمة ذلك بسياسة الأمر الواقع ، موضحا انه سياسة قائمة على الخزعبلات والأوهام .

عكرمة صبري

بدوره بين الدكتور عكرمة صبري ، رئيس الهيئة الإسلامية العليا ، أن الحفريات الإسرائيلية والتنقيب ليست جديدة وإنما بدأت منذ قرنين من الزمن واستمرت حتى اليوم ، مشيرا أن هذا التنقيب لم يعثر على أي اثر إسرائيلي واحد ولو حجر صغير يدلل على حقهم في القدس .

وأضاف إن الحفريات الجارية حاليا عند باب المغاربة تهدف إلى تدمير آثار إسلامية أموية أيوبية مملوكية ، وان بناء الجسر الجديد يخدم المخططات الإسرائيلية بعيدة المدى والتي تهدف إلى هدم المسجد الأقصى المبارك ، مشيرا أن جدار الفصل يهدف إلى محاصرة القدس ومنع الوصول إليها .

وشدد صبري انه لن يتم الاعتراف باللجان التي يحاولون بها امتصاص غضب الشارع الفلسطيني والعربي والإسلامي وتقاريرها ، إذا لم يتم التنسيق  مع دائرة الأوقاف الإسلامية .

خالد مشعل

وحيا خالد مشعل ، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، وعبر الهاتف من السودان ، أهالي الخليل وخص أهالي الشهداء ، مثمنا دور الخليل النضالي عبر تاريخ شعبنا الحديث والمعاصر .

وأكد مشعل على صبر شعبنا في وجه الحصار والتحديات ، مؤكدا انه لا بد أن يثمر عن فرج قريب .

وجدد مشعل التزام حركة حماس باتفاق مكة نصا وروحا لتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني العليا وتنسيقه المتواصل مع الرئيس محمود عباس أبو مازن من أجل إنجاح خطوات تطبيق اتفاق مكة وتسويقه عربيا ودوليا .

تيسير التميمي

وتحدث الشيخ تيسير بيوض التميمي ، قاضي قضاه فلسطين ، عن تاريخ المسجد الإبراهيمي وحق المسلمين فيها ، والظلم الذي لحق به بسبب قرارات لجنة شمغار الإسرائيلية التي مكنت المستوطنين من خلال قراراتها من السيطرة على المسجد الإبراهيمي.

ودعا الشيخ التميمي أهل فلسطين بمختلف أعمارهم وأماكن تواجدهم أن يؤموا المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي الشريف .

ناجح بكيرات

ودعا الدكتور ناجح بكيرات ، رئيس لجنة المخطوطات في المسجد الأقصى إلى التركيز على إيجاد الحلول للمشكلة القائمة وعدم الاكتفاء بالتوصيف .

وأكد على ضرورة إيجاد لجنة متخصصة في الآثار لمتابعة ما يجري في المسجد الأقصى ، داعيا إلى نشر المعرفة والثقافة بمقدساتنا بين أبناء الشعب الفلسطيني ، وكذلك إلى عقد ورشات عمل في الجامعات والمدارس الفلسطينية لمناقشة قضية المقدسات وكيفية مواجهة المشروع الإسرائيلي .

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

30 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

30 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى نحو 30 ألف مواطن، اليوم، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات إسرائيلية مشددة في مدينة...