عاجل

الأربعاء 29/مايو/2024

حمد بن خليفة يشتري 50% من نادٍ إسرائيلي شعار جماهيره الموت للعرب

حمد بن خليفة يشتري 50% من نادٍ إسرائيلي شعار جماهيره الموت للعرب

أعلن “بيتار القدس” لكرة القدم، اليوم الاثنين، أن حمد بن خليفة آل نهيان “أحد أفراد الأسرة الحاكمة في أبو ظبي” اشترى 50% من النادي الذي يعرف بأن مشجعيه الأكثر عنصرية ضد العرب والمسلمين في “إسرائيل”.

وقال النادي، في بيان نشره عبر موقعه على شبكة الانترنت: إن الصفقة التي أبرمها مع ممثلين عن حمد بن خليفة آل نهيان تتضمن التزامًا باستثمار أكثر من 300 مليون شيكل (92.18 مليون دولار) في النادي خلال السنوات العشر المقبلة.

واحتفى الحساب الرسمي لـ”إسرائيل” بالعربية على تويتر بالصفقة ووصفها بـ”الحدث التاريخي”.

حدث تاريخي: الشيخ حمد بن خليفة آل نهيان من العائلة الحاكمة في الامارات اشترى نصف فريق كرة القدم الإسرائيلي بيتار أورشليم القدس. وقال الشيخ: ״يسعدني أن أكون شريكًا في هذا النادي من هذه المدينة عاصمة إسرائيل وواحدة من أقدس مدن العالم. نرى أمام أعيننا النتيجة الهائلة لثمار السلام״ pic.twitter.com/p8Wbja1QCT


ونقل في تغريدة قول حمد: “يسعدني أن أكون شريكًا في هذا النادي من هذه المدينة عاصمة إسرائيل وواحدة من أقدس مدن العالم. نرى أمام أعيننا النتيجة الهائلة لثمار السلام”.

وتوصلت الإمارات و”إسرائيل” في 13 أغسطس/آب الماضي إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما وقعتا عليه يوم 15 سبتمبر/أيلول الماضي في واشنطن.

الأكثر عنصرية

وأصرّ الطرفان على توقيع عقد الشراكة رغم هجوم مشجعي النادي العنصريين منذ أيام على حصة تدريبية للفريق في ملعب “تيدي” غربيّ القدس، وأوقفوا التدريب احتجاجًا على نية مالك الفريق موشي حوجيج بيع نصف الفريق إلى رجل الأعمال الإماراتي.

ووجّه المشجعون الشتائم لمالك الفريق ولرجل الأعمال الإماراتي، فضلًا عن شتمهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وكان مشجعو الفريق قد كتبوا قبل أيام على جدران ملعب “تيدي” شعارات نابية من هذا القبيل.

ويعرف مشجعو نادي بيتار بأنهم الأكثر عنصرية في “إسرائيل”، وسبق لهم رفع شعارات معادية للفلسطينيين والعرب خلال المباريات منها الشعار الذي يعبر عن مدى عنصريتهم “الموت للعرب”.

ونشر هؤلاء المشجعون أغاني تتضمن عبارات مسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بالتزامن مع أزمة الرسوم المسيئة التي عادت إلى الواجهة من فرنسا خلال الأسابيع الأخيرة.

وذكرت مواقع إسرائيلية أن الاهتمام الإماراتي بكرة القدم في “إسرائيل” لن يقتصر على “نادي بيتار القدس”، بل سيمتد إلى سعي للاستثمار في صفقات رعاية أو استحواذ تضم عددا من الفرق مثل مكابي حيفا وهبوعيل تل أبيب.

وتأتي هذه الخطوة في سياق هرولة الإمارات للتطبيع مع “إسرائيل”، وهي واحدة من خطوات كثيرة على الصعيد الرياضي؛ منها: إعلان نادي النصر الإماراتي لكرة القدم عن ضم لاعب إسرائيلي، كما وجه نادي العين الإماراتي الدعوة لنادي “مكابي حيفا الإسرائيلي” لخوض مباراة ودية في أبو ظبي، كما سيلتقي منتخب الإمارات لكرة القدم مع “منتخب إسرائيل” في مباراة تقرر إقامتها العام المقبل، كما تم التوقيع على اتفاق تعاون بين رابطة الدوري الإماراتي لكرة القدم ونظيرتها في “إسرائيل”، كما تم التوقيع على اتفاقية مشابهة بين الاتحاد الإماراتي لكرة القدم ونظيره “الإسرائيلي”.

وهو ما يلقى هجوماً واسعاً من الناشطين على المستوى العربي الذين استنكروا الهرولة إلى التطبيع الرياضي بعد السياسي بين الإمارات و”إسرائيل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات