الأحد 19/مايو/2024

تركيا تعلن قطع العلاقات التجارية بالكامل مع إسرائيل

تركيا تعلن قطع العلاقات التجارية بالكامل مع إسرائيل

أنقرة – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت وزارة التجارة التركية أنّ تركيا أوقفت جميع الصادرات والواردات من إسرائيل وإليها اعتباراً من الخميس، بسبب “تفاقم المأساة الإنسانية” في الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت الوزارة أنّه تم وقف معاملات التصدير والاستيراد المرتبطة بإسرائيل، بما يشمل جميع المنتجات.

وأكّدت الوزارة أنّ تركيا ستنفذ هذه الإجراءات الجديدة بشكل صارم وحاسم، حتى تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق غير متقطع وكاف للمساعدات الإنسانية إلى غزة.

وكانت تركيا قيّدت خلال الشهر الماضي تصدير 54 سلعة إلى إسرائيل، واشترطت الوقف الفوري لعدوانها على قطاع غزة لرفع القيود.

ومن الجدير ذكره أنّ دولة الاحتلال جاءت في المرتبة الـ13 لصادرات تركيا في عام 2023، بمقدار 5.42 مليار دولار. أمّا صادرات الاحتلال لها فبلغت 1.5 مليار دولار في 2023.

وتعدّ هذه الخطوة الأهمّ في إطار الإجراءات التي أعلنتها تركيا ردّا على العدوان الإسرائيلي على غزة. فقد أعلنت تركيا في 25 أكتوبر/تشرين الأول تعليق خطط للتعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة، كما عرقلت الصادرات إلى إسرائيل بالتأخير أو عدم الموافقة عليها أواخر الشهر الماضي.

وفي السياق ذاته، أعلنت الخطوط الجوية التركية عقب اندلاع حرب إسرائيل على غزة وقف رحلاتها إلى إسرائيل حتى أكتوبر/تشرين الأول 2024، ثمّ ألغت الشهر الماضي الحجز الإلكتروني المسبق حتى مارس/آذار 2025.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أعرب عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، عزت الرشق، عن قلقه من الأنباء التي تحدثت عن تعرض طائرة...