الجمعة 10/مايو/2024

ضربة أميركية جديدة في اليمن وأنصار الله يستهدفون سفينة متجهة للاحتلال

ضربة أميركية جديدة في اليمن وأنصار الله يستهدفون سفينة متجهة للاحتلال

صنعاء – المركز الفلسطيني للإعلام

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة نفذت اليوم الثلاثاء ضربة جديدة على صواريخ مضادة للسفن تابعة لجماعة انصار الله في اليمن.

وأكد مصدر ملاحي يمني، الثلاثاء، إن قوات أنصار الله اليمنية استهدفت سفينة جديدة في البحر الأحمر، في حين قال الجيش الأميركي إنه ضبط أسلحة إيرانية كانت متجهة لجماعة الحوثي.

وفي الأثناء أعلنت جماعة أنصار الله اليمنية استهدافها سفينة “زوغرافيا” والتي كانت متجهة لموانئ الاحتلال بعددٍ من الصواريخ “المناسبة”، مؤكدةً أنّ “الإصابة كانت مباشرة”.

وأكدت في بيان وصل المركز الفلسطيني للإعلام، أنّ عملية الاستهداف جاءت “انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للعدوان والحصار في قطاعِ غزة، نفذتِ القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية استهداف لسفينة كانت متجهة إلى موانىء فلسطين المحتلة، وذلك بعدد من الصواريخِ البحرية المناسبة، وكانت الإصابة مباشرة”.

ونوهت إلى أنّ “عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة النداءات التحذيرية منها الرسائل التحذيريّة الناريّة”.

وأكدّت استمرارها في “تنفيذ قرار منع الملاحة التابعة للاحتلال أو المرتبطةِ به في البحرين الأحمر والعربي حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة”.

وشدّدت جماعة أنصار الله على “استمرارها في اتخاذ كافة الإجراءات الدفاعيّة والهجوميّة ضمن حق الدفاع المشروع عن اليمن وتأكيدا على استمرار التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوانٍ مجرم”.

ونقلت وكالة رويترز عن هيئة التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقريرا عن حادثة على مسافة 100 ميل بحري شمال غرب الصليف قرب مدينة الحديدة اليمنية، في حين نقلت صحيفة تلغراف البريطانية عن مصدر اليوم، أن السفينة التي استهدفتها جماعة أنصار الله اليمنية، “هي سفينة يونانية كانت تبحر من فيتنام إلى إسرائيل”، مشيرة إلى أنها خالية من البضائع.

كما اتهم الناطق باسم جماعة أنصار الله اليمنية محمد عبد السلام اليوم، الولايات المتحدة بممارسة ضغط على شركات شحن ما أسفر عن تعليق نشاطها في البحر الأحمر، قائلا – في منشور على منصة إكس- إن “ما تعلنه عدد من شركات الشحن بتعليق عملها بدعوى ارتفاع المخاطر في البحر الأحمر، هو نتيجة الضغوط والتهويلات الأميركية”.

من جهته، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم، إن الوضع في البحر الأحمر خطير للغاية، وإن الخيار العسكري لن يحلّ الأزمة الحالية هناك، في حين أعرب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عن القلق بشأن الأمن الإقليمي وحرية الملاحة بالبحر الأحمر، مشيرا إلى أن الأولوية هي للتهدئة وتقليل التصعيد.

بدوره، قال المرشد الإيراني علي خامنئي إن اليمنيين “قطعوا شرايين إسرائيل الحيوية ولم يهابوا تهديدات الولايات المتحدة”، واصفا ما يقوم به الحوثيون في دعم فلسطين بأنه “عمل كبير يستحق الإشادة والتقدير”.

ويأتي ذلك في أعقاب هجمات أميركية بريطانية على مواقع للحوثيين في اليمن، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق تشكيل تحالف متعدد الجنسيات، ضمن ما أطلق عليها عملية “حارس الازدهار”، وردت جماعة الحوثي بأن هذا التحالف لن يوقف عملياتها بالبحر الأحمر، التي تصفها بأنها تهدف لمساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة.

وللشهر الرابع على التوالي، يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى عدوان الاحتلال المستمر على القطاع، إلى ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 24 ألفا و285 شهيدا، إلى جانب ارتفاع عدد الإصابات ليصل إلى 61 ألفا و154 إصابة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات