الإثنين 29/أبريل/2024

الأمم المتحدة: حصار غزة محظور بموجب القانون الدولي

الأمم المتحدة: حصار غزة محظور بموجب القانون الدولي

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام

شددت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، على أن الحصار الكامل لقطاع غزة محظور، بموجب القانون الدولي الإنساني.

وقال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، في بيان صحافي مقتضب اليوم، إنه “يجب احترام كرامة الناس وحياتهم”.

وأضاف تورك أن “فرض حصار يعرض حياة المدنيين للخطر، من خلال حرمانهم من السلع الأساسية للبقاء، محظور بموجب القانون الدولي الإنساني”.

وأكد أن الحصار يهدد بتفاقم الوضع الحقوقي والإنساني المتردي في غزة بشكل خطير، بما في ذلك قدرة المرافق الطبية على العمل، خصوصا في ضوء الأعداد المتزايدة من الجرحى.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي دعيا إلى تقديم دعم مالي مستدام للفلسطينيين، بعد إثارة مخاوف من احتمال وقف المساعدات جراء حصار الاحتلال الإسرائيلي الكامل على قطاع غزة.

جاء ذلك في إعلان مشترك قرأه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، خلال مؤتمر صحافي اليوم في مسقط أكد فيه أن ممثلي دول الخليج والاتحاد الأوروبي شددوا على أهمية الدعم المالي المستدام للأونروا، ومواصلة الدعم الإنساني والتنموي للفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وفرضت سلطات الاحتلال حصارا مطبقا على قطاع غزة، وقطعت إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء، الأمر الذي أثار المخاوف من تفاقم الوضع الإنساني المتردي.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، مساء اليوم، بارتقاء 830 شهيدا، وإصابة 4250 آخرين بجراح مختلفة منذ بدء العدوان على القطاع.

وعبرت الوازرة في بيان صحفي عن قلقها العميق، إزاء استمرار العدوان الإسرائيلي وتصاعده، واستهداف المنشآت الطبية والمدنيين الأبرياء، مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لإيقاف هذه الجرائم، والشروع بتقدم مساعدات طبية وإنسانية عاجلة للقطاع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات