السبت 27/أبريل/2024

العالول: آن الأوان لحراك يقوده أحرار العالم لكسر حصار غزة

العالول: آن الأوان لحراك يقوده أحرار العالم لكسر حصار غزة

لندن – المركز الفلسطيني للإعلام
قال زياد العالول، المنسق العام لحملة فلسطينيي الخارج لكسر الحصار عن غزة، إن حملة افتحوا موانئ غزة تهدف لإيصال رسالة للعالم أنه من حق الشعب الفلسطيني أن يكون له منفذ بحري ومطار وأن تعمل معابره بآلية لائقة تحترم كرامة الإنسان.

وأوضح العالول في تصريحات خاصة لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أن هذه الحملة هي إحدى مشاريع الحملة العالمية لكسر الحصار عن غزة التي بدأت منذ بداية هذا العام بحراك مختلف وشراكة مع العديد من المؤسسات بهدف إنهاء حصار غزة المستمر منذ 17 عامًا.

اقرأ أيضًا: افتحوا موانئ غزة .. حملة عالمية تنادي بإنهاء حصار غزة

حملة ممتدة

وبيّن أن حملة هذا الأسبوع وشعارها افتحوا موانئ غزة أعلن عنها الأسبوع الماضي وبدأت فعاليتها في الأردن والكويت وغزة واليوم (الأحد) هناك فعاليات في الدنمارك، وسيكون هناك فعاليات الثلاثاء المقبل في لبنان وإيطاليا ولاحقا الجزائر وإسبانيا وقد تنضم دول أخرى.

وأشار إلى أن الحملة تسعى إلى تسليط الضوء على معاناة شعبنا في غزة وسط الوضع الإنساني الصعب، حيث ارتفعت مستويات البطالة وباتت تزيد عن 64 %، وهذا يعني أن ثلثي القوى العاملة معطلة عدا الخريجيين وذوي الكفاءات الذين يزيد عددهم عن 250 ألفًا عاطلون عن العمل.

وقال العالول: إن الحصار المفروض على غزة وأدى للشلل التام في القطاعات الحياتية المختلة؛ قرار دولي يتصدره الاحتلال، مشددا على أنه آن الأوان لحراك يقوده أحرار العالم في أماكن وجودهم كافة بعزم أكيد هذه المرة على كسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

تداعيات الحصار

وأشار إلى المشاكل الناجمة عن تداعيات الحصار ولها آثار يومية وحياتية مثل أزمات الكهرباء والمياه والصرف الصحفي، والمعابر والقطاع الزراعي والصناعي والتجاري وهي قطاعات شبه معطلة بسبب الاحتلال والحصار.

ونبه المتحدث باسم المتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج إلى القطاع الطبي الذي يعاني من شلل كبي نتيجة نقل الأجهزة الطبية والأدوية وعراقيل تحويل المرضى وسياسات الحواجز والتنقل.

رسالة للعالم

وقال: نحاول أن نوصل رسالة للعالم أن يكون لنا حرية كباقي شعوب العالم وأن يكون عندنا منافذ وموانئ خاصة بنا

وأشار إلى تقديم مذكرة قبل شهرين لمحكمة الجنايات الدولية كون حصار غزة جريمة حرب، مؤكدًا وجود تواصل مع العديد من الجهات الحقوقية الدولية، ولكن إسرائيل تتصرف كدولة مارقة.

ودعا أحرار العالم للتفاعل والانخراط في هذا الحراك عبر تنظيم حراكات وفعاليات تهدف لكسر الحصار الظالم، مبينا أن الحملة تتضمن العديد من الفعاليات الميدانية والإعلامية، والسياسية، والرقمية، وغيرها.

واستدرك: لدينا قناعة أن هذا الضغط المتواصل سيصل في يوم لمحاسبة هذا الاحتلال ومحاكمة مجرميه على ما اقترفوه بحق الشعب الفلسطيني.

قوافل سفن حصار

وحول إمكانية إعادة تسيير قوافل سفن حصار تجاه غزة، أكد العالول أن ذلك ضمن مشاريع مستمرة لكسر الحصار بما فيها تسيير أسطول بحري تجاه غزة، سائلاً الله أن ييسر الأمور في القريب العاجل.

وأكد أن مطالب الحراك هي إنهاء الحصار عبر فتح المعابر البرية المحيطة بغزة بشكل دائم ولائق، وإدخال جميع البضائع إلى غزة وإعادة تأهيل مطار غزة وفتح منفذ الميناء.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات