الثلاثاء 30/أبريل/2024

وفد حماس يلتقي مسؤولين بلبنان ويدعو لتثبيت وقف النار بمخيم عين الحلوة

وفد حماس يلتقي مسؤولين بلبنان ويدعو لتثبيت وقف النار بمخيم عين الحلوة

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام

أكد وفد قيادة حركة حماس، برئاسة موسى أبو مرزوق، الأربعاء، ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة بلبنان، مشددًا على أن ذلك ضرورة وطنية بهدف الحفاظ على المخيم والوجود الفلسطيني في لبنان.

جاء ذلك خلال زيارة وفد قيادي من الحركة برئاسة عضو مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق، يرافقه رئيس دائرة العلاقات الوطنية في الخارج علي بركة وممثلها في لبنان أحمد عبد الهادي، مدير الأمن العام بالإنابة اللواء إلياس البيسري، ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان وأمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان الشيخ محمد الطقوش.

اقرأ أيضًا: خلال اجتماع في بيروت .. حماس وفتح تدعوان لتسهيل عودة المهجرين لمخيم عين الحلوة

وأثنى وفد حماس على دور الجهات اللبنانية والشخصيات الرسمية والحزبية والفصائل الفلسطينية في تحقيق الأمن والاستقرار في المخيمات الفلسطينية في لبنان، مؤكدًا أهمية استمرار الجهود من كل القوى لتثبيت وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة.

وفد حماس يلتقي مفتي لبنان

وشدد الوفد على أن أمن لبنان يهم حركة حماس وكل مكونات الشعب الفلسطيني، وهو جزء أساسي من أمننا.

ووضع وفد حماس الجهات والشخصيات الرسمية بتفاصيل اللقاء مع حركة فتح مساء أمس في السفارة الفلسطينية في بيروت، مؤكدًا ضرورة وقف إطلاق النار فورًا وسحب المظاهر العسكرية في مخيم عين الحلوة، وعودة المهجرين وتسليم المطلوبين وتحريم الاقتتال الفلسطيني وسحب المسلحين من المدارس وتهدئة الأجواء.

اقرأ أيضًا: تقدير موقف: أحداث مخيم عين الحلوة والاحتمالات المتوقعة

وأكد وفد حماس ضرورة ألاّ يستخدم السلاح بين أبناء شعبنا الفلسطيني على الإطلاق، فهذا السلاح هو للدفاع عن فلسطين وليس للاقتتال.

وقال أبو مرزوق: أجرينا اتفاقًا ملزمًا مع حركة فتح يقضي بضرورة التشاور والتنسيق بين الفصائل والقوى الفلسطينية حول الخطوات والإجراءات والسياسات المتعلقة بالشأن الفلسطيني في لبنان.

وأكد التوافق على أن المسؤول عن الأمن في المخيمات الفلسطينية في لبنان يجب أن يكون قوة فلسطينية مشتركة وليس فصيلًا واحدًا، فكل الفصائل مسؤولة عن المخيم.

ورغم الإعلان عن وقف إطلاق النار مساء الثلاثاء، استمرت الخروقات له بتبادل إطلاق النار والقذائف في مخيم عين الحلوة.

ومساء الثلاثاء، أصيب 3 فلسطينيين، جراء تجدد الاشتباكات بين حركة فتح وجماعات مسلحة في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان، بعد أقل من 24 ساعة على إعلان وقف إطلاق النار.

وأسفرت الاشتباكات التي تجددت منذ الخميس 7 أيلول وتواصلت حتّى مساء الثلاثاء، عن مقتل 7 أشخاص، بينهم عناصر من حركة فتح والمجموعات الإسلامية، فيما أصيب العشرات جلّهم من المدنيين، قبل الإعلان عن وقف إطلاق نار يجري خرقه بين الحين والآخر.

وشهد مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في نهاية يوليو/تموز الماضي اشتباكات بين عناصر من “حركة فتح” وعناصر من مجموعات إسلامية استمرت أياما عدة وأسفرت عن مقتل 14 شخصا وسقوط أكثر من 60 جريحا، وتسببت في أضرار جسيمة بالممتلكات والبنى التحتية داخل المخيم.

وأعلنت هيئة العمل الفلسطيني المشترك في 22 أغسطس/آب الماضي الاتفاق على آليات متابعة تبدأ بتسليم المشتبه فيهم بحوادث الاغتيال التي فجرت معارك مخيم عين الحلوة يوم 30 يوليو/تموز الماضي، ولكن لم يتم الالتزام بالاتفاق، ما أدى إلى تفجر جولة جديدة من الاشتباكات الخميس الماضي.

وتأسس مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين عام 1948، وهو الأكبر في لبنان، إذ يضم حوالي 50 ألف لاجئ مسجل بحسب الأمم المتحدة، فيما تفيد تقديرات غير رسمية بأن عدد سكانه يتجاوز 70 ألفا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام استقبل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عدة وفود وشخصيات وبحث معهم تطورات الحرب الصهيونية على غزة،...